أخبار الآن | منسك – بيلاروسيا (أ ف ب)

تجمّع متظاهرون من المعارضة البيلاروسية، اليوم (الأحد)، في العاصمة مينسك، وذلك رفضاً للرئيس ألكسندر لوكاشنكو الذي أدّى اليمين الدستورية الأربعاء الفائت بشكل غير متوقع وبعيداً عن الأنظار. وقد أغلقت في وسط مينسك، عدّة محطّات مترو أبوابها تحسّباً لمسيرة احتجاجية، كما أقيمت الإجراءات الأمنية المشدّدة في محيط قصر الاستقلال، حيث يقيم لوكاشنكو

ويواجه لوكاشنكو منذ الانتخابات الرئاسية في التاسع من آب \ أغسطس الماضي، إحتجاجات غير مسبوقة يخرج خلالها عشرات آلاف الأشخاص إلى شوارع مينسك للتنديد بإعادة إنتخابه في اقتراع تخللته عمليات تزوير وفقاً لهم.

وتمّ تداول مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي في الصباح تظهر انتشار مدرعات في شوارع العاصمة، وكذلك خراطيم مياه، التي استخدمت لأوّل مرة هذا الأسبوع في تفريق المحتجين عقب تنصيب الرئيس. كما تم إغلاق العديد من الساحات العامة ومراكز التسوق التي لجأ إليها المتظاهرون في الماضي هرباً من الشرطة.

من ناحيتها، قالت المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا، منافسة لوكاشنكو، في رسالة نشرتها على وسائل التواصل الاجتماعي الأحد دعماً للمتظاهرين: “إننا ملايين، ونحن سنفوز”.

ومنذ السبت، قامت السلطات باعتقال نحو 150 شخصاًُ، معظمهم من النساء اللواتي تظاهرن احتجاجاً على النظام الرئاسي، بالإضافة إلى صحافيين.