أخبار الآن | الولايات المتحدة – news.un

يعتبر تحقيق نزع السلاح النووي العالمي، أحد أقدم أهداف الأمم المتحدة. واليوم 26 أيلول/سبتمبر، تحتفلُ الجمعية العامة للمنظمة بـ”اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية”، وتعدّ هذه المناسبة فرصة للمجتمع الدولي لإعادة تأكيد التزامه بنزع السلاح النووي.

وما زال هناك 13,400 ألف سلاح نووي في العالم، وما زال أكثر من نصف سكان العالم يعيشون في بلدان تملك أسلحة نووية. وعلاوة على ذلك، فإن الدول التي تمتلك هذه الأسلحة لديها خطط طويلة الأجل وممولة تمويلاً جيداً لتحديث ترساناتها النووية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في رسالة له، اليوم، أنّ “العالم ما زال يعيش في ظل كارثة نووية”، محذراً من أنّ “العلاقات بين الدول التي تمتلك أسلحة نووية، تتّسم بانعدام الثقة وغياب الحوار”.

وأشار غوتيريس إلى أنّ “جميع الدول تتحمّل مسؤولية ضمان القضاء التام على مثل هذه الأسلحة الفتاكة”، مشدداً على أن “الموت والمعاناة والدمار الناجم عن القصف النووي في هيروشيما وناغازاكي يجب ألا يتكرر”.

ومع هذا، دعا غويتريس الدول التي تمتلك الأسلحة النووية إلى “العودة للحوار الحقيقي، وتقليل المخاطر النووية واتخاذ خطوات ملموسة لنزع السلاح النووي”، مؤكداً على ضرورة “عكس المسار والعودة إلى مسار مشترك لنزع السلاح النووي”.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنّ “الضمان الوحيد ضد استخدام هذه الأسلحة المقيتة هو إزالتها بالكامل”، مبدياً “استعداد الأمم المتحدة الكامل للعمل مع جميع الدول لتحقيق هذا الهدف المُشترك”.

هل استخدم الجواسيس الروس الغطاء الدبلوماسي لإدارة عملية عالمية لتهريب الكوكايين؟

مصادرة لشحنة ضخمة للمخدرات في السفارة الروسية بالأرجنتين.. محاكمة سرية.. الكرملين يكذب.. العملاء الروس يتسترون على تورط المسؤولين. ما سبق ليس سيناريو لفيلم سينمائي ولكنها تفاصيل حصلت عليها The Daily Beast، بالتعاون مع Dossier Center في لندن، ضمن وثائق للتحقيقات الروسية والأرجنتينية في عملية ضبط كوكايين لعام 2018.