أخبار الآن | روسيا barrons

 

تعهدت روسيا بتعزيز التعاون العسكري مع إيران بعد انتهاء حظر السلاح عليها الشهر المقبل، على الرغم من الجهود الأمريكية لمنع صفقات الأسلحة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في وقت سابق من هذا الشهر إن واشنطن ستمنع إيران من شراء دبابات صينية وأنظمة دفاع جوي روسية مع اقتراب انتهاء حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

ومن جهته، قال نائب وزير الخارجيةالروسي سيرجي ريابكوف لوكالة أنباء إنترفاكس “ستظهر فرص جديدة في تعاوننا مع إيران بعد انتهاء النظام الخاص الذي فرضه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 في 18 أكتوبر (تشرين الأول)”.

وأضاف ان “حجم هذا التعاون والمجالات التي سيتطور فيها هو سؤال منفصل”.

وتابع أن بلاده ستتخذ تدابير كي لا تتأثر بالعقوبات الأمريكية المحتملة ضد التعاون مع إيران.

ومن المقرر أن ينتهي الحظر المفروض على شحنات الأسلحة التقليدية إلى إيران الشهر المقبل بعد فشلت الولايات المتحدة الشهر الماضي في تمرير مشروع قرار يمدد حظر السلاح على إيران، حيث رفضت روسيا والصين المشروع الأمريكي، كما امتنعت الأغلبية الساحقة في مجلس الأمن عن التصويت عليه.

ومن المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في موسكو يوم الخميس.

 

واشنطن تعلن إعادة فرض العقوبات الأممية على طهران.. وتحذر المنتهكين
فعلت الولايات المتحدة الأمريكية “آلية الزناد” وأعادت جميع العقوبات على إيران، حيث أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، دخول جميع العقوبات الأممية على إيران حيز التنفيذ، مؤكدا الإعلان قريبا عن إجراءات إضافية لتعزيز تنفيذ العقوبات.