أخبار الآن | موسكو – روسيا (أ ف ب)

أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو الإثنين خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين أنه يعتزم تعديل دستور البلاد، وفق المتحدث باسم الكرملين.

وفي وقت سابق، طرح لوكاشنكو الذي يحكم بيلاروس منذ 26 عاما تعديلاً على الدستور، وبعدما قامت احتجاجات حاشدة إثر فوزه في انتخابات مثيرة للجدل أجريت في 9 آب/أغسطس، عرض لوكاشنكو تعديل الدستور تلبية لمطالب شعبية بإحداث تغيير اجتماعي. كذلك اقترح تنظيم انتخابات رئاسية جديدة مبكرة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن “لوكاشنكو أكد أنه يعتزم إدخال تعديلات على الدستور”، وذلك عقب لقاء ثنائي جمعه مع بوتين في سوتشي في جنوب روسيا، وقال بيسكوف “بطبيعة الحال لا يمكننا في الوقت الراهن إعطاء تفاصيل”.

ولم يصدر الرئيسان بيانا بنهاية الاجتماع، واكتفى بيسكوف بإعطاء إحاطة موجزة عن المحادثات للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف، وقال بيسكوف إن محادثات بوتين ولوكاشنكو دامت “نحو أربع ساعات” واصفا إياها بأنها “بناءة ومطوّلة وجوهرية”.

وأكد بيسكوف أن روسيا تريد “لكل ما يحصل في بيلاروس ألا يكون غير دستوري بل ضمن إطار القانون”، وكشف لوكاشنكو أنه يعتزم إجراء استفتاء حول التعديلات، لكنّه لم يوضح ماهيتها، واقترح تقليص صلاحيات الرئيس في تعيين القضاة، علما أنه سبق ان عدّل الدستور لتعزيز صلاحيات الرئاسة.

وبدورها تطالب المعارضة بإعادة الدستور إلى ما كان عليه، إلا أن لوكاشنكو يعتبر هذا الطرح خطوة إلى الوراء.

وتعترف موسكو بلوكاشنكو رئيسا شرعيا لبيلاروس بعدما أعلن فوزه بانتخابات رئاسية أعلنت بدورها المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا فوزها فيها.