أخبار الآن | هونغ كونغ hongkongfp

 

تجاوز عدد الاعتقالات الناجمة عن احتجاجات هونغ كونغ منذ عام 2019 لغاية الآن 10000 ، وهو رقم مذهل بكل المقاييس.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال الاعتقالات والمحاكمات المتعلقة بالاحتجاجات لعام 2014 جارية ، مما يضيف بشكل كبير إلى إجمالي المحاكمات ذات الصلة بالسياسة.

في الأشهر الـ 15 الماضية ، ألقت الشرطة القبض على أكثر من ضعف عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم خلال أعمال الشغبالتي حدثت في المدينة عام 1966. لكن في ذلك الوقت ، توفي 51 شخصًا ، وانتشرت الإصابات وكان هناك خوف حقيقي من الانهيار التام للنظام.

وتجدر الإشارة إلى أن أرقام الاعتقال هذه تم تقديمها من قبل الشرطة. حتى الآن ، تم إجراء الملاحقات القضائية في حوالي 20 في المائة من القضايا.

تنتقل هونغ كونغ بسرعة إلى المركز الأول في الاعتقالات السياسية على أساس نصيب الفرد.

ما يثير الدهشة في عدد الاعتقالات هو كيفية مقارنتها بالبيانات المتوفرة عن عدد السجناء السياسيين في البر الرئيسي للصين. قدرت قاعدة بيانات جمعتها اللجنة التنفيذية للكونغرس بالولايات المتحدة بشأن الصين أنه في الفترة بأكملها من 1981 إلى 2018 ، كان هناك 9116 قضية تتعلق بالسجناء السياسيين في البر الرئيسي.

وأرقام البر الرئيسي مخصصة للأشخاص الذين تم سجنهم في حين أن أرقام هونغ كونغ مخصصة للاعتقالات. في البر الرئيسي ، أي شخص يُقبض عليه لأسباب سياسية سيتم إدانته وسجنه بشكل بديهي. ليس هذا هو الحال في هونغ كونغ ، على الرغم من أن نسبة الإدانات بجرائم الاحتجاج آخذة في الارتفاع بسرعة.

على الرغم من هذا التحذير ، فإن المقارنة ، بعبارة ملطفة ، مفاجئة. خاصة وأن هونغ كونغ لم تنحدر بعد إلى مستوى الديكتاتورية الكاملة.

ويقى السؤال الأهم: ماذا سيحدث عندما تمتلئ السجون بالسجناء السياسيين؟

الاعتبار الأول الواضح هو أنه لن يكون هناك مساحة كافية لما يشبه طوفان من السجناء. سيبقى الكثير منهم هناك لفترات طويلة جدًا من الوقت لأن الأحكام كانت قاسية في هونغ كونغ ، وهي تزداد قسوة مع ضغط وزارة العدل.

ثانيًا، ماذا سيحدث لكل هؤلاء الأشخاص بمجرد دخولهم؟ هناك أدلة قوية من التاريخ هنا ، ليس أقلها من تجربة الشيوعيين المسجونين قبل الثورة الصينية. الدرس المستفاد هو أن تركيز أعداد كبيرة جدًا من المعارضين في السجن يحول السجون إلى مدارس للتمرد.

قال نيلسون مانديلا في كثير من الأحيان إنه تعلم في السجن أكثر من أي مكان آخر عن مقاومة النظام القمعي. الكثير مما تعلمه مانديلا أرسى الأساس لنجاحه الاستثنائي كزعيم وطني.

يبقى أن نرى ما إذا كانت سجون هونغ كونغ ستلد مانديلا آخر. وسيكون من المستحيل حبس عدد من المعارضين الذين ترغب السلطات في رؤيتهم خلف القضبان دون تغيير الجو في السجون.

الشيء الوحيد الذي يمتلكه السجناء بوفرة هو الوقت وفرصة التفكير ، حتى في أصعب الظروف.