أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (أ ف ب)

يعقد قادة الاتحاد الأوروبي محادثات عبر الفيديو مع الرئيس الصيني شي جينبينغ يوم الاثنين على أمل تحقيق تقدم في مجالي التجارة والاستثمار، على الرغم من ارتفاع منسوب التوتر بين بكين والغرب بشأن ملفي هونغ كونغ وأقلية الإيغور.

واستعاض المسؤولون الصينيون الكبار ورئيس المجلس الاوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير لاين والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل بهذا اللقاء الافتراضي عن قمة ملغاة بمشاركة قادة التكتل ال27 بسبب فيروس كورونا.

وقالت الصين انه بالامكان التوصل في نهاية العام الى اتفاق حول الاستثمارات يُعمل عليه منذ 7 سنوات، لكن المسؤولين الاوربيين حذروا من عقبات كبيرة لا تزال ماثلة واستبعدوا الإذعان لشروط غير مقبولة بالنسبة اليهم لمجرد انجاز اتفاق.

وتريد بروكسل تعزيز احترام الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا وخفض الدعم الذي تتلقاه الشركات الصينية العامة.

ومن المقرر أن يضغط الاتحاد الأوروبي على شي بشأن هونغ كونغ، التي فرضت قانونا أمنيا جديدا مثيرا للجدل في خطوة استنكرها الغرب واعتبرها بمثابة اعتداء على حريات المدينة.

وبعد قمة حزيران/يونيو، حذرت فون دير لاين من أن الصين ستواجه “عواقب سلبية للغاية” في حال مضت قدما بفرض القانون، وبعد ذلك بشهر وافق الاتحاد الأوروبي على تقييد صادرات الى هونغ كونغ يمكن تستخدم لأغراض المراقبة والقمع.

وخلال زيارة لوانغ الى برلين في وقت سابق هذا الشهر، انتقد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الصين بشكل صريح بشأن هونغ كونغ وأقلية الإيغور.