أخبار الآن | بريطانيا dailymail

 

أعلن أعضاء البرلمان الأوروبي إن البرلمان الأوروبي سيمنع أي اتفاق تجاري مع المملكة المتحدة إذا انتهك بوريس جونسون اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

قال القادة في بروكسل إن مشروع قانون السوق الداخلية البريطاني لرئيس الوزراء هو “انتهاك خطير وغير مقبول للقانون الدولي” مما يعرض المفاوضات التجارية للخطر.

وأضاف بيان: “في حالة خرق سلطات المملكة المتحدة – أو التهديد بخرق – اتفاقية الانسحاب ، من خلال مشروع قانون السوق الداخلية للمملكة المتحدة بشكله الحالي أو بأي طريقة أخرى ، فإن البرلمان الأوروبي لن يصدق تحت أي ظرف من الظروف على أي اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة”.

تصاعدت التوترات بين بريطانيا وبروكسل في الأيام الأخيرة بعد أن كشف جونسون عن خطط للتراجع عن أجزاء من الاتفاق الأصلي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

أعطى الاتحاد الأوروبي السيد جونسون مهلة حتى نهاية الشهر لسحب مقترحاته، مع تهديد الكتلة باتخاذ إجراء قانوني إذا لم يمتثل.

أوضحت بروكسل أيضًا أن مستقبل المحادثات التجارية معرض لخطر الانهيار إذا لم يقم السيد جونسون بسحب مقترحاته، لكن وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني مايكل جوف تعهد بأن الحكومة لن تغير مسارها.

يأتي ذلك بعد أن ألمح الاتحاد الأوروبي إلى أنه قد يحظر صادرات الأغذية البريطانية إلى الكتلة إذا فشل الجانبان في الاتفاق على اتفاق تجاري بحلول نهاية العام.

قال ميشيل بارنييه إنه لا تزال هناك “الكثير من الشكوك” بشأن نظام معايير المملكة المتحدة لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأن هناك “حاجة إلى مزيد من الوضوح” لكي توافق بروكسل على السماح بمواصلة الصادرات البريطانية من المواد الغذائية والماشية.

لا تزال المحادثات التجارية بين المملكة المتحدة وبروكسل مستمرة قبل نهاية الفترة الانتقالية في ديسمبر (كانون الأول).

لكن السيد جونسون يواجه تمردًا يجمع 30 نائباً من حزب المحافظين يريدون منح البرلمان القدرة على الاعتراض على أي محاولة من قبل رئيس الوزراء للابتعاد عن اتفاقية الخروج.

في غضون ذلك ، قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق غوردون براون اليوم إن خطط جونسون تمثل “عملاً هائلاً لإيذاء النفس”.

ورأى رئيس الوزراء السابق بأن استراتيجية الحكومة تبدو وكأنها تستند إلى الاعتقاد بأن الاتحاد الأوروبي “اليائس” سيتراجع في النهاية ، لكنه قال إن مثل هذا الاعتقاد “خاطئ” وأن موقف الكتلة من المرجح في الواقع أن يتعمق أكثر.