أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

حضت الدول الأعضاء في مجموعة السبع روسيا الثلاثاء على كشف المسؤولين عن “التسميم المؤكد” للمعارض اليكسي نافالني و”الإسراع” في إحالتهم على القضاء.

وأكد وزراء خارجية ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا في بيان مشترك أنهم “موحدون في التنديد، بأشد العبارات الممكنة، بالتسميم المؤكد لأليكسي نافالني”.

وأضافوا أن ألمانيا حيث يتلقى المعارض (44 عاماً) العلاج “ابلغت الشركاء في مجموعة السبع أن الفحوص السريرية والسمية التي أجراها خبراء طبيون ألمان ومختبر متخصص للقوات المسلحة الألمانية خلصت إلى أن نافالني كان ضحية هجوم بواسطة عنصر كيميائي سام من مجموعة نوفيتشوك، وهي مادة تطورها روسيا”.

واعتبر الوزراء في البيان الذي أصدرته الولايات المتحدة التي تترأس مجموعة السبع هذا العام أن “أي استخدام لاسلحة كيميائية في أي مكان، وأي وقت، من جانب أي كان ومهما كانت الظروف، هو أمر مرفوض ويتنافى مع المعايير الدولية”.

وتابعوا “نحن، وزراء خارجية دول مجموعة السبع، ندعو روسيا إلى الإسراع في كشف هوية المسؤولين عن هذا الهجوم المشين بالسم وإحالة المنفذين على القضاء”، مذكرين ب”التزامات” روسيا حيال الشرعة حول الاسلحة الكيميائية.

وأكد الوزراء أن “هذا الهجوم على زعيم المعارضة نافالني يشكل ضربة خطيرة أخرى للديموقراطية والتعددية السياسية في روسيا. انه يشكل تهديداً خطيراً لهؤلاء الرجال والنساء الذين يدافعون عن الحريات السياسية والمدنية”.

ووعدت مجموعة السبع بأن “تتابع من كثب” الرد الروسي على المطالب الدولية.