أخبار الآن | تايوان – reuters

دعت رئيسة تايوان تساي إنغ وين، الثلاثاء، إلى تأسيس “تحالف ضد الأعمال العدوانية وحماية الحرية”، في إشارة إلى التصرفات الصينية في بحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان باعتبارها تهديدات رئيسية للاستقرار الإقليمي.

وكثفت الصين، التي تدعي أن تايوان تابعة لها، من أنشطتها العسكرية في محيط الجزيرة، وكذلك في بحرَيْ الصين الشرقي والجنوبي المتنازع عليهما.

وفي حديثها في تايبيه خلال منتدى حضره مسؤولون أمنيون تايوانيون كبار إلى جانب دبلوماسيين غربيين، قالت تساي إن “تايوان وقفت في طليعة المدافعين عن الديمقراطية في وجه العدوان الاستبدادي”، وأضافت: “بينما تلتزم تايوان بتعزيز قدراتها الدفاعية، فإن الحفاظ على السلام والأمن الإقليميين يحتاج إلى جهود تعاونية”. 

وأضافت: “إن العسكرة السريعة لبحر الصين الجنوبي هي من العوامل التي تزعزع استقرار منطقة المحيطين الهندي والهادئ. لقد حان الوقت للبلدان ذات التفكير المماثل، والأصدقاء الديمقراطيين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها، لمناقشة إطار عمل لتوليد جهود مستدامة ومنسقة للحفاظ على نظام استراتيجي يردع الإجراءات العدوانية أحادية الجانب”.

وكانت الحكومة الصينية أعلنت إجراء المزيد من المناورات العسكرية على امتداد ساحلها الشرقي والشمال الشرقي.

وبدأت المرحلة الأولى من التدريبات، الإثنين (أمس)، في بحر بوهاي، قبالة ميناء تشينهوانجداو في شمال شرقي البلاد. أما المرحلة الثانية التي تشمل تدريبات بالذخيرة الحية، فقد بدأت اليوم الثلاثاء وتستمرّ يوم غدٍ الأربعاء في الجزء الجنوبي من البحر الأصفر، قبالة سواحل مدينة ليانيونجانج.