أخبار الآن | ألمانيا (رويترز)

طالبت ألمانيا رئيس بيلاروسيا  الكسندر لوكاشينكو بتوضيح ما جرى لزعيمة الاحتجاجات ماريا كوليسنيكوفا بعد التقارير التي أفادت باعتقالها من قبل ملثمين مجهولين في مينسك صباح يوم الاثنين.

وكانت المعارضة السياسية كوليسنيكوفا، عضوة مجلس تنسيق المعارضة، الأخيرة بين ثلاث سياسيات في بيلاروسيا وحدن جهودهن قبل الانتخابات الرئاسية في التاسع من أغسطس آب في مسعى لتحدي الرئيس المخضرم لوكاشينكو.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في تعليقات نشرتها وزارة الخارجية على تويتر “قلقون جدا بخصوص السيدة كوليسنيكوفا. نطالب بتوضيح مكان وجودها وبالإفراج عن جميع السجناء السياسيين في بيلاروسيا ”.

أضاف ماس أن ألمانيا، التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، تعمل “بأقصى سرعة” لوضع حزمة عقوبات أوروبية على زعماء في بيلاروسيا .

وكان ثلاثة دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي قد قالوا لرويترز في وقت سابق يوم الاثنين إن الاتحاد يستعد لفرض عقوبات اقتصادية على 31 من كبار المسؤولين في بيلاروسيا، من بينهم وزير الداخلية، بحلول منتصف سبتمبر أيلول ردا على الانتخابات التي يقول الغرب إنه جرى تزويرها.

وبعد مظاهرات ضخمة على مدى نحو شهر احتجاجا على نتيجة الانتخابات، التي فاز فيها الرئيس لوكاشينكو ليمدد فترة حكمه التي بدأت قبل 26 عاما، يسعى الاتحاد الأوروبي لمعاقبة الحكومة على إجراءات القمع ودعم دعوات تطالب بإجراء انتخابات جديدة.