أخبار الآن | الصين – CNN the-guardian

ذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أنّ “السلطات الصينية رفضت تجديد بطاقات الاعتماد الصحافية الخاصة بـ3 مراسلين على الأقل، ويعملون لدى وسائل إعلام أمريكية مقرّها في بكين”.

ففي الأسبوع الماضي، وأثناء التجديد الروتيني لأوراق اعتمادهم الصحافية التي تكون سارية في العادة لمدة عام، تم تسليم العديد من الصحافيين خطاباً يفيد بأن طلباتهم قيد المعالجة، بدلاً من إعطائهم بطاقة صحافية جديدة، وقد تمّ نصحهم بحمل الرسالة مع بطاقاتهم الصحافية منتهية الصلاحية كدليل على الصفة الصحافية.

وأوضحت “ذا غارديان” أنّ “الصحافيين الـ3 تابعين لصحيفة وول ستريت جورنال وشبكة CNN و غيتي إيمدجز، ولم يستطيعوا تجديد بطاقاتهم الصحافية في بكّين”.

من جهتها، أوضحت شبكة “CNN” الأمريكية أنّ “مراسلها الذي يعمل من الصين، ديفيد كولفر، وهو مواطن أمريكي، كان من بين المتأثرين بهذه الخطوة، وقد أخبره مسؤولون صينيون أنّ التقييد الجديد لا علاقة له بتغطيته الصحافية، لكنه كان إجراء متبادلاً رداً على المعاملة التي يواجهها الصحافيون الصينيون في الولايات المتحدة الأمريكية”.

وقال المسؤولون في بكين أنّ “مستقبل بطاقاتهم الصحافية لهؤلاء المراسلين، سيعتمد على ما إذا كان البيت الأبيض يسمح للصحافيين الصينيين بمواصلة العمل في الولايات المتحدة”.

وأكّدت الشبكة الأمريكية أنّ “وجودها على الأرض داخل الصين لم يتغير”، وقالت: “نحن نواصل العمل مع السلطات الصينية لضمان استمرار ذلك”.

بدورها، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن “جيريمي بيج، المراسل البريطاني الذي يعمل في مكتبها بالصين ، تأثر بالقيود”، في حين رفضت “غيتي إيمدجز” التعليق على الموضوع.