أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

أدينَ مواطن أمريكي سافر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، بتهمة التآمر لتقديم دعم ماديّ لجماعة إرهابية، وذلك أمام محكمة أمريكية.

ويُدعى المتهم عمر كوزو (25 عاماً) وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد ألقت عليه القبض في العام 2019، وأعيد إلى الولايات المتحدة من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي، بعد 5 سنوات قضاها مع تنظيم داعش، وهو سيواجه عقوبة السجن تصل إلى 20 عاماً.

وقالت المدعية العامة الأمريكية للمنطقة الشماليّة في تكساس إيرين نيلي كوكس في بيان أنّ “هذا المتهم، وهو مواطن أمريكي، مارس التطرف على الأراضي الأمريكية، وتعهد بالولاء لمجموعة إرهابية، وسافر في جميع أنحاء العالم لتفعيل أجندتها”.

واعترف كوزو أنه وشقيقه يوسف، غادرا تكساس إلى إسطنبول بتركيا، في العام 2014، ثم تم تهريبهما عبر الحدود إلى سوريا بواسطة شبكة تهريب تابعة لداعش، وواصلا طريقهما في النهاية إلى مدينة الموصل العراقية، والتي كانت تحت سيطرة التنظيم في ذلك الوقت.

وبعد التدريب البدني الأساسي والتدريب على الأسلحة، تم إرسالهما بعد ذلك إلى الرقة في سوريا، والتي كانت عاصمة دولة الخلافة التابعة لداعش، حيث بدأ كوزو “العمل في مديرية الاتصالات التابعة لداعش”. كذلك، اعترف الإرهابي بمبايعته لزعيم تنظيم داعش السابق أبو بكر البغدادي وتنظيمه الإرهابي، كما أنه حصل على راتب شهري، وبندقية كلاشنيكوف صينية الصنع، وتزوج فتاة من داعش.

وجرى تكليف كوزو بتقديم دعم الاتصالات لمقاتلي داعش على الخطوط الأمامية، ثم ألقي القبض عليه من قبل قوات سوريا الديمقراطية في العام 2019، إلى جانب 1500 من مقاتلي داعش المشتبه بهم. وبعدها، أعيد إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق من ذلك العام، وتم تحديد موعد الحكم عليه في 22 يناير/كانون الثاني المقبل 2021.

وفي ما خصّ مصير يوسف، شقيق عمر كوزو، فإنه ليس معروفاً حتى الآن، كما أنه لم يحاكم، وفقاً لشبكة “CNN” الأمريكية.

 

داعش يستغل خصوصية تطبيق HOOP في دعايته الإعلامية

لجأ الجناح الاعلامي لتنظيم داعش الارهابي منذ تضييق الخناق عليه وتعقب حساباته الرسمية والوهمية على منصات التواصل الاجتماعي واغلاقها الى ايجاد منصات جديدة تجعله قادرا على الاستمرار في دعايته الارهابية، الامر الذي قاده أخيرا لاختيار تطبيق “Hoop” للاستمرار في مهامه.