أخبار الآن | بورتلاند – الولايات المتحدة الأمريكية (AFP)

قُتل شخص بالرصاص السبت في بورتلاند في ولاية أوريغون في شمال غرب الولايات المتحدة خلال صدامات وفق ما أفادت الشرطة المحلّية الأحد.

وتُشكّل بورتلاند مركزًا لتظاهرات متكرّرة ضدّ عنف الشرطة في الولايات المتحدة، وذلك منذ مقتل المواطن الأمريكي الإفريقي جورج فلويد اختناقاً تحت ركبة شرطي أبيض في أيّار/مايو الماضي.

وأُحيِيَت الحركة الاحتجاجيّة عندما أصيب الأمريكي من أصل إفريقي جايكوب بليك بجروح خطرة برصاص الشرطة في كينوشا في ولاية ويسكنسن.

وأعلنت الشرطة المحلّية في تغريدة اندلاع أعمال “عنف بين متظاهرين ومتظاهرين مضادّين”، مشيرةً إلى أنّ “شرطيّين تدخّلوا وأقدموا في بعض الحالات على توقيفات”.

ولاحقاً، أفادت الشرطة في بيان بأنّ إطلاق النار حصل الساعة 20,45 بالتوقيت المحلّي في وسط المدينة، مشيرةً إلى فتح تحقيق في الجريمة.

وأضاف البيان أنّ شرطيّين “سمعوا صوت طلقات من الحيّ (…) ووجدوا في المكان ضحيّة مصابًا برصاص في الصدر”.

ولم تُحدّد الشرطة إذا كانت الطلقات التي أسفرت عن مقتل شخص مرتبطة بشكل مباشر بالتظاهرات.

وعلّق دونالد ترامب في عشرات التغريدات ، منتقداً تصرّف رئيس بلدية بورتلاند الديموقراطي تيد ويلر ورفضه استدعاء الحرس الوطني، ومستنكرًا بشكل عامّ ما اعتبره تراخيًا في مدن يديرها الديموقراطيّون في مواجهة الانحراف والعنف.

وقال “الحرس الوطني لدينا يمكن أن يحلّ هذه المشكلات في أقلّ من ساعة”.

وأضاف الرئيس الأميركي داعياً إلى إعادة “القانون والنظام” إلى شوارع المدينة، “لن يتحمّل سكّان بورتلاند عدم وجود أمن (في المدينة) بعد الآن. رئيس البلديّة أحمق. أرسِلوا الحرس الوطني!”.