أخبار الآن | جنيف – سويسرا (أ ف ب)

اعلنت منظمة الامم المتحدة الاثنين تعليق المحادثات حول الدستور السوري في جنيف بعدما تبين أن ثلاثة مشاركين فيها مصابون بوباء كوفيد-19، وذلك بعد بضع ساعات من بدء الاجتماع.

وقال مكتب موفد الامم المتحدة الخاص الى سوريا في بيان “بعد إبلاغ السلطات السويسرية ومكتب الامم المتحدة في جنيف، تم اتخاذ تدابير فورية انسجاما مع البروتوكولات الهادفة الى الإقلال من أي خطر، وتتم متابعة أي شخص يمكن ان يكون قد خالط الأشخاص المعنيين في شكل وثيق”.

وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة إن اللجنة الدستورية السورية  ، “معلقة حاليًا” بعد أن ثبتت إصابة ثلاثة أعضاء بفيروس كورونا.

ولم يحدد مكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسن أي ثلاثة من أصل 45 عضوا في ما يسمى الهيئة الصغيرة للجنة الدستورية أصيبوا بالفيروس. ثلثهم ترشحهم الحكومة السورية ، وثلث من قبل المعارضة ، وثلث من المجتمع المدني.

وجاء في البيان أنه “بعد الاجتماع الأول البناء ، عُقدت الدورة الثالثة للجنة الدستورية حاليًا. وسيصدر مكتب المبعوث الخاص إعلانًا آخر في الوقت المناسب” ، مضيفًا أنه تم إبلاغ السلطات السويسرية وتم تعقب الاتصال. قيد التنفيذ.

وكان اجتمع أعضاء من الحكومة السورية والمعارضة في جنيف يوم الاثنين لإجراء الجولة الأخيرة من المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة. وترأس الاجتماع بيدرسن وضم أيضا وفودا من المجتمع المدني.