ترحيب عربي ودولي بوقف إطلاق النار في ليبيا

أخبار عالمية

أحد عناصر قوات الأمن خلال انتشار أمني في سرت ، ليبيا / رويترز

أخبار الآن | طرابلس – ليبيا (أ ف ب)

رحبّت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز “بالتوافق الهام” بين رئيسي المجلس الرئاسي ومجلس النواب “الهادف الى وقف إطلاق النار وتفعيل العملية السياسية”، وفق ما جاء على حساب بعثة الأمم

المتحدة الى ليبيا على “تويتر”.

ووصفت وليامز في بيان صادر عن البعثة الإعلانين ب”القرارات الشجاعة”.

رحبت السفارة الأمريكية في ليبيا ببياني مجلس النواب الليبي وحكومة الوفاق في طرابلس حول وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد ووقف العمليات العسكرية، مؤكدة أنه “خطوة مهمة لجميع الليبيين”.

ونقلت كالة سبوتنيك الروسية عن مصادر في الخارجية ترحيب موسكو بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا

واعتبرت فرنسا أن إعلان السلطتين المتنازعتين في ليبيا وقفا لإطلاق النار وتنظيم انتخابات “خطوة إيجابية”، مشددة على أن هذه التعهدات “يجب أن تطبق على الارض”.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن “تصريحات رئيس المجلس الرئاسي ورئيس مجلس النواب التي تدعو خصوصا إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في ليبيا واستئناف انتاج النفط تمثل خطوة إيجابية”، لكن “يجب أن تطبق على الارض”.

وأضاف البيان أن “فرنسا تدعو جميع الأطراف إلى التنفيذ الفعلي لوقف الأعمال العدائية والالتزام بنية حسنة بإبرام اتفاق وقف دائم لإطلاق النار، يسمح عبر خطوات متبادلة وموثوق بها ويمكن التحقق منها باستئناف المسار السياسي وإنهاء جميع التدخلات الخارجية في ليبيا”.

ودعت باريس أيضا الطرفين المتنازعين إلى “مواصلة جهودهما للسماح باستئناف انتاج النفط في أسرع وقت وتوزيع عائداته بشفافية”.

وكررت الخارجية أن “لا حلّ عسكريا في ليبيا”، وذكّرت بأن “فرنسا تدعو للعودة إلى المسار السياسي، برعاية الأمم المتحدة وعلى أساس معايير يتفق عليها الليبيون، بهدف التمهيد لتنظيم انتخابات”.

بدورها رحبت الخارجية الإيطالية بالتطورات الأخيرة في ليبيا مؤكدة مواصل الجهود لتسهيل الوصول لحل سياسي للازمة الليبية

وأعربت إيطاليا عن أملها في تطبيق التصريحات بشأن استئناف إنتاج النفط في ليبيا مؤكدة أن ذلك يعد خطوة شجاعة نحو استقرار البلاد

وقالت الخارجية الفرنسية في أول تصريح لها حول الاتفاق أن إعلان وقف النار في ليبيا خطوة إيجابية.

واعلنت كند ايضاً عن ترحيبها بوقف إطلاق النار في ليبيا وحثت الأطراف الليبية على استئناف العملية السياسية

عربيا رحّب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإعلان السلطتين في ليبيا وقف العمليات القتالية على كل الأراضي الليبية وتنظيم انتخابات قريبا، واعتبر ذلك “خطوة هامة” على طريق التسوية السياسية.

وكتب السيسي على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك “أرحب بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بوقف اطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية باعتبار ذلك خطوة هامة

على طريق تحقيق التسوية السياسية”.

وابدت وزارة الخارجية الأردنية في بيان ترحيبها بالإعلان الصادر عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب الليبي وقف إطلاق النار في ليبيا مؤكدة “أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار”.

كما أكدت “ضرورة انخراط الاطراف الليبية في حوار ليبي-ليبي ومفاوضات سياسية جادة تستهدف انهاء الأزمة ووقف التدهور وإعادة الأمن والاستقرار وضمان سيادة ليبيا على أراضيها وحماية مصالح شعبها وفق المرجعيات المعتمدة”.

وأضافت أن ذلك يجب أن “يضمن حماية شعب ليبيا الشقيق ومنع التدخلات الخارجية”.

واعتبرت الجزائر أن إعلان الطرفين المتنازعين في الدولة الجارة ليبيا وقفا لإطلاق النار وإجراء انتخابات مقبلة، يعكس “إرادة الليبيين” في تسوية الأزمة عبر “الحل السياسي”، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية الجمعة.

وجاء في بيان نشرته وكالة الانباء الجزائرية “ترحب الجزائر بالإعلانين الصادرين عن كل من رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح القاضيين بوقف إطلاق النار في كل الأراضي الليبية وتفعيل العملية

السياسية عبر حوار جامع يفضي إلى إنهاء الأزمة الليبية”.

وأضاف “تسجل الجزائر بارتياح هذه المبادرة التوافقية التي تعكس إرادة الإخوة الليبيين في تسوية الأزمة الليبية و تكريس سيادة الشعب الليبي الشقيق”.

وذكرت وزارة الخارجية أن الجزائر التي تتقاسم نحو ألف كلم من الحدود مع ليبيا كانت أعلنت خلال مؤتمر برلين بداية السنة “استعدادها لاحتضان حوار شامل بين الأشقاء الليبيين، ينطلق بوقف إطلاق النار بهدف الوصول إلى حل

سلمي يحفظ مصالح ليبيا والشعب الليبي”.

أعلنت السلطتان الليبيتان الجمعة كل على حدة عن تنظيم انتخابات مقبلة في البلاد ووقف فوري لإطلاق النار على كل الأراضي الليبية، ورحبت الأمم المتحدة بــ”التوافق الهام” بين الطرفين.

وقال رئيس حكومة الوفاق فايز السراج في بيان إنه أصدر تعليماته “الى جميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية”.

ودعا الى “انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال شهر آذار/مارس القادم، وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم الاتفاق عليها بين الليبيين”.

وفي بيان منفصل، طلب عقيلة صالح، رئيس البرلمان، “الوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في جميع أنحاء البلاد”.