أخبار الآن | news.sky

 

عثرت السلطات الإسبانية على قارب بالقرب من جزر الكناري على متنه 10 مهاجرين متوفين، بينما لقي 45 آخرون حتفهم في غرق سفينة قبالة الساحل الليبي.

رصدت طائرة السفينة الأولى أثناء البحث عن قارب مفقود غادر موريتانيا في 15 أغسطس (آب) وعلى متنه حوالي 40 شخصًا ويعتقد أنه متجه إلى الجزر الإسبانية قبالة شمال غرب إفريقيا.

وصلت سفينتان إسبانيتان من خدمة الإنقاذ البحري إلى حطام السفينة على بعد 85 ميلاً جنوب جزيرة غران كناريا.

جذبت الرحلة من غرب إفريقيا إلى جزر الكناري بشكل متزايد المهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا دون عبور البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث شنت السلطات إجراءات صارمة على القوارب.

يأتي ذلك في الوقت الذي عثر فيه على 45 مهاجرا – معظمهم من دول أفريقية – متوفين في غرق سفينة قبالة سواحل ليبيا.

وقالت الأمم المتحدة إنها “قلقة للغاية” وانتقدت “الانخفاض الحاد” في جهود الدول الأوروبية للاستجابة لنداءات الاستغاثة والقيام بعمليات البحث والإنقاذ.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان مشترك مع المنظمة الدولية للهجرة: “إننا نحث الدول على الاستجابة السريعة لهذه الحوادث وتوفير منفذ آمن للأشخاص الذين يتم إنقاذهم في البحر”. “عدم تقديم المساعدة ، أمر غير مقبول ويعرض الأرواح لخطر يمكن تجنبه”.

وقالت الأمم المتحدة إن قوارب المنظمات غير الحكومية تدخلت لإنقاذ الأرواح “في ظل استمرار غياب أي برنامج بحث وإنقاذ مخصص بقيادة الاتحاد الأوروبي” .

 

فقدان قارب يقل عشرات المهاجرين في البحر المتوسط
أعلنت وكالة خفر السواحل الأوروبية الأحد ، أنها تبحث عن قارب يعتقد انه كان يقل عشرات المهاجرين قبل فقدان اثره خلال ابحاره من ليبيا الى ايطاليا.