أخبار الآن | نيوزيلندا (أ ف ب)

أرجأت حكومة نيوزيلندا الاثنين الانتخابات التشريعية لأربعة أسابيع بسبب عودة تفشي كوفيد-19، في وقت تشدد اوروبا القيود لمكافحة انتشار موجة ثانية من الوباء.

وأصبحت اليابان أحدث دولة تكشف عن التداعيات المالية الهائلة للوباء العالمي معلنة أن اقتصادها، مثل العديد من البلدان الأخرى، عانى انكماشا تاريخيا.

ومع تسجيل أكثر من 21,5 مليون إصابة في أنحاء العالم، تهدد الموجة الثانية من الفيروس بمزيد من الاضطراب إذ تسعى دول من أوروبا إلى آسيا لإعادة فرض القيود.

وأودى المرض بأكثر من 766 ألف شخص على مستوى العالم منذ ظهوره في الصين أواخر العام الماضي. بلغ عدد الوفيات 50 ألفا في الهند التي ما زالت تكافح الموجة الأولى مع 2,5 مليون إصابة، وهي ثالث أعلى نسبة في العالم.

ويأتي تأجيل الانتخابات النيوزيلندية إلى 17 تشرين الاول/أكتوبر بعد الاكتشاف المفاجئ لإصابات بكوفيد-19 في أوكلاند الأسبوع الماضي.

وأكدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن أن “هذا القرار يمنح كل الأطراف وقتا لخوض الحملة خلال الأسابيع التسعة المقبلة ويعطي اللجنة الانتخابية ما يكفي من الوقت لضمان إجراء الاقتراع”.

وأوضحت أن عودة الفيروس الذي أدى إلى فرض تدابير الإغلاق في أكبر مدينة في نيوزيلندا، تسبب في قلق النيوزيلنديين وكان ليثني البعض عن التصويت في انتخابات أيلول/سبتمبر.