أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (أ ف ب)

يشكل احترام تدابير الوقاية من كوفيد-19 تحديا يوميا لسكان بارلي-دوك، الجيب البلجيكي الصغير في جنوب هولندا، وجيرانهم في بارلي-ناساو الهولندية، خصوصا بسبب التداخل الكبير في الحدود المشتركة بينهما.
ففي بارلي-دوك التابعة لمقاطعة انتويرب البلجيكية، يطلب وضع كمامة عند الخروج إلى الأماكن العامة. إلا أن الأمر مختلف في بارلي-ناساو حيث الكمامة إلزامية فقط في وسائل النقل المشترك.

وتقول سيلفيا رييبروك، مالكة صالة عرض فنية: “نعم، الحدود تمر عبر معرضي ، أنا سعيدة أنها لا تعبر متجري في المنتصف، يقع جزء صغير منها فقط في بلجيكا، الجزء الأكبر في هولندا، حيث يمكنني التجول من دون وضع كمامة. ولم أعد آتي إلى هذا الجزء “.
وتشكل البلدتان أحجية ضخمة. فبارلي-دوك تملك 22 جيبا داخل الأراضي الهولندية في حين تملك بارلي-ناساو سبعة في الأراضي البلجيكية وجيبا ثامنا بعد خط الحدود الرئيسي بين البلدين.

ويقول فيليم فان غول مدير هيئة السياحة: “لدينا ثلاثين جيبا هنا، هذا أمر غير مسبوق، وأعتقد أنه وضع فريد من نوعه يمكن القول إننا العاصمة العالمية للجيوب”.

هذه الخاصية الجغرافية تستقطب في الأيام العادية السياح من كل أرجاء العالم. ويعود تاريخ بارلي-دوك وبارلي ناساو إلى القرون الوسطى. وفي العام 1830 وعند استقلال بلجيكا وانفصالها عن هولندا، طرحت مسألة الترسيم المحدد للجيوب المختلفة. ورسمت الحدود نهائيا بعد مفاوضات استمرت 165 عاما.