أخبار الآن | موريشيوس – aawsat

أعلنت السلطات في موريشيوس حالة الطوارئ البيئية، وذلك بسبب تسرّب نفطي من سفينة شحن جنحت قبالة شواطئها، وهو الأمر الذي يهدد بتلويث مياه الجزيرة المدرجة على قوائم المحميات البحرية.

وعرقلت الأمواج العاتية جهود وقف تسرب النفط من السفينة “إم في واكاشيو” التي جنحت منذ أسبوعين، مع العلم أنّ التسرب يلوث المياه النقية في منطقة حساسة بيئياً، قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، أنّ “فرنسا بعثت فرقاً ومعدات من جزيرة لا ريونيون المجاورة في المحيط الهندي، لتقديم المساعدة لسلطات موريشيوس”. وأضاف: “عندما يكون التنوع البيولوجي في خطر، فهناك حاجة ماسة للتحرك. فرنسا موجودة إلى جانب شعب موريشيوس”،

ويأتي كلام ماكرون غداة إعلان رئيس وزراء موريشيوس برافيند جوغنوث في ساعة متأخرة من يوم الجمعة، حال الطوارئ البيئية، وقال: “بلدنا ليس لديه المهارات والخبرة لإعادة تعويم السفن الجانحة، لذلك طلبت المساعدة من فرنسا”.

وكانت الناقلة المملوكة من اليابان لكنها ترفع علم بنما، محملة بـ3800 طن من النفط، عندما ارتطمت بشعب في بوانت ديسني، الموقع المدرج على قائمة المحميات البحرية قرب المياه اللازوردية لحديقة بلو ري المائية.

This aerial view taken on August 8, 2020 shows leaked oil coming from the vessel MV Wakashio, belonging to a Japanese company but Panamanian-flagged, that ran aground near Blue Bay Marine Park off the coast of south-east Mauritius. - France on August 8, 2020 dispatched aircraft and technical advisers from Reunion to Mauritius after the prime minister appealed for urgent assistance to contain a worsening oil spill polluting the island nation's famed reefs, lagoons and oceans. Rough seas have hampered efforts to stop fuel leaking from the bulk carrier MV Wakashio, which ran aground two weeks ago, and is staining pristine waters in an ecologically protected marine area off the south-east coast. (Photo by - / AFP)

صورة للتسرب النفطي في موريشيوس. المصدر: AFP

ويخشى خبراء البيئة أن تتعرض السفينة لمزيد من التصدع والانشطار، ما يمكن أن يتسبب في تسرب أكبر، وإلحاق أضرار قد تكون كارثية بشواطئ الجزيرة التي تمثل دعامة اقتصاد موريشيوس. ويعتمد قطاع السياحة في موريشيوس على الشواطئ والبحار التي تحتوي على بعض أجمل الشعب المرجانية في العالم.

وهذا الأسبوع، أعلنت وزارة البيئة أن “النفط بدأ يتسرب من السفينة، بينما سارع متطوعون إلى الساحل للاستعداد للأسوأ”. وسرعان ما بدأ النفط يطال الشعب المرجانية والبحيرات والشواطئ الرملية البيضاء التي تشتهر بها موريشيوس كوجهة سياحية مراعية للبيئة. كذلك، أظهرت مشاهد مصورة من الجو حجم الأضرار، مع مسافات طويلة من المياه الزرقاء الملوثة ببقع سوداء جراء التسرب.

وفي السياق، قال المتحدث باسم شركة “ميتسوي أوسك”، المشغلة للسفينة المملوكة من شركة يابانية أخرى، إن “مروحية تقوم بنقل النفط من السفينة الغارقة إلى الشاطئ، لكن الطقس السيئ يعرقل العملية”. والسبت، أعلنت السفارة الفرنسية لدى موريشيوس في بيان، أن “طائرة عسكرية من جزيرة لا ريونيون ستتوجه إلى المنطقة المنكوبة، مع معدات لمكافحة التلوث. وسيكون على متنها خبيران”.

سائق صهريج: النظام السوري كلف القاطرجي بنقل النفط من داعش

لماذا تعامل النظام السوري مع تنظيمِ داعش الارهابي بتجارةِ النفط؟ ولماذا لم تتوقف تلك التجارة في ذلك الوقت؟ أسئلة أجاب عليها سائق صهريج النفط ابو حسان، في لقاء مع “أخبار الآن” ويتحدث ايضا عن القاطرجي، واصفا اياه بانه شخص معروف لدى جميع من تعامل في هذا القطاع.