أخبار الآن | بيروت- لبنان (وكالات)

أعربت عدة دول عربية وغربية عن تضامنها وجاهزيتها لتقديم المساعدات لبيروت جرّاء الانفجار الذي هزّ العاصمة وأسفرعن سقوط عشرات القتلى وأكثر من 4000 جريح حتى الآن.

قدم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع وحاكم إمارة دبي تعازيه للشعب اللبناني.

بدوره قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن الإمارات تقف مع الشعب اللبناني في هذه الظروف الصعبة، سائلا الله تعالى “أن يخفف عنهم ويلطف بهم وأن يرحم موتاهم ويشفي جرحاهم”.

وفي الإمارات أيضاً، غرّد وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور محمد قرقاش، قائلاً: “قلوبنا مع بيروت وأهلها”. ونشر صورة لبرج خليفة في دبي، بعدما كان قد أُضيء في دبي بألوان العلم اللبناني، تضامناً مع ضحايا الانفجار.

وفي السعودية، أعلنت وزارة الخارجية أن المملكة تتابع تداعيات انفجار مرفأ بيروت، وتؤكد تضامنها مع سكان العاصمة المتضررين.

وفي الكويت، بعث نائب الأمير وولي العهد الكويتي، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، أعرب فيها عن تعازيه للحكومة والشعب اللبناني بضحايا الانفجار المروع.

 

وعلّق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على ما حدث في لبنان قائلاً:  “خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعباً، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة”.

وعلى صعيد الدول الغربية، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الثلاثاء، أنه يتم نقل مساعدات فرنسية لإغاثة العاصمة وسكانها المتضررين، كما عبّر عن تضامنه مع ضحايا لبنان عبر تويتر.

من جهته، أعرب رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، عن استعداده لتقديم كل ما بوسعهه من دعم لبيروت، حيث غرّد عبر تويتر قائلاً: “الصور واللقطات المصورة الواردة من بيروت الليلة صادمة.. قلوبنا وصلواتنا مع الذين طالهم هذا الحادث المروّع”.

وقدّم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، تعازيه لضحايا الانفجار وعبّر عن استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم العاجل إلى لبنان.

وبدورها أعربت وزيرة الخارجية الاسترالية ووزيرة شؤون المرأة في البلاد عن تعاطفها مع شعب لبنان.