أخبار الآن | هونغ كونغ hongkongfp

قبل شهر، فرضت الصين قانونًا يمنح السلطات في هونغ كونغ صلاحيات واسعة لقمع المعارضة. وجرت صياغة القانون خلف أبواب مغلقة دون مساهمة تشريعية محلية، بدا ظاهريًا أنه يستهدف أعمالًا في المدينة تُعتبر تهديدًا لأمن الدولة ، بما في ذلك الإرهاب والتواطؤ مع القوات الأجنبية ، بعد شهور من الاحتجاجات الديمقراطية العنيفة أحيانًا.

مع أحكام شاملة تشمل الأفعال المرتكبة في الخارج – واتهامات يعاقب عليها بالسجن مدى الحياة ، أصبح النشطاءر يخشون من أن ينال من الحريات المدنية في الإقليم.

وقد رحب المعسكر المؤيد لبكين بهذه الخطوة لأنها تبشر بعودة “الاستقرار” الاجتماعي، لكن النشطاء والمنظمات غير الحكومية حذروا من أنه سيفتح الباب أمام المزيد من التدخل المباشر من البر الرئيسي ويؤدي إلى نهاية دولة واحدة ونظامان.

في غضون أسبوعين ، حظرت السلطات المحلية من استخدام عبارات احتجاجية محددة وتم اعتقال النشطاء بزعم التحريض على الانفصال. وحذر المنتقدون من “تأثير مروع” للقانون الجديد حيث علقت الحكومات الأجنبية مثل أستراليا ونيوزيلندا معاهدات تسليم المجرمين مع هونغ كونغ.

فإليكم بعض التطورات الرئيسية في هونغ كونغ مع تطبيق التشريع الجديد:

1. الاعتقالات الأولى بموجب قانون الأمن
على الرغم من أن القانون تم نشره حديثًا وقيود التي فرضها فيروس كورونا وحظر الشرطة على مسيرة عيد العمال السنوية ، خرج الآلاف إلى الشوارع في جزيرة هونغ كونغ في 1 يوليو (تموز).

في اليوم نفسه ، حذرت الشرطة الحشود من انتهاك قانون الأمن.

2. تجريم شعار الاحتجاج
يتردد صداها عبر مراكز التسوق في جميع أنحاء المدينة ، وجاء شعار “تحرير هونغ كونغ ، ثورة عصرنا” لتعريف احتجاجات العام الماضي.

اكتسب الشعار دلالات أوسع نطاقاً العام الماضي مع احتدام غضب الرأي العام تجاه إدارة الرئيسة التنفيذية كاري لام وبكين.

بعد يومين من سن قانون الأمن ، اعتبرت الحكومة العبارة بأنها تشير إلى الانفصال. وحذرت من أنه يمكن القبض على أي شخص ينطقها أو يكتبها على لافتة.

وشكك خبراء قانونيون فيما إذا كان الحظر سيكون ملزماً بطبيعته. لكن الشرطة سرعان ما اعتقلت متظاهر يحمل لافتة كتب عليها الشعار شعار.

وأشار مسؤول انتخابي أيضًا إلى صورة على انستغرام، جرى نشرها في يناير (كانون الثاني) من قبل المرشح الانتخابي تيفاني يوين ، تحتوي على العبارة.

استجاب المتظاهرون لاستبدال العبارة من خلال ابتكار حلول الإبداعية ، مثل الأسماء المختصرة ، والخط الهندسي للحروف الثمانية ، والحروف الأولى من الشعار الروماني. عبّر البعض عن معارضتهم بحمل لافتات فارغة ، بينما لصق آخرون ملصقات فارغة على الجدران.

3. سحب كتب الديمقراطية
بعد أيام من سن القانون ، اختفت تسعة كتب مؤيدة للديمقراطية على الأقل من أرفف المكتبات العامة ، مما أثار مخاوف بشأن الرقابة.

4. اغنية احتجاجية ممنوعة في المدارس
أعلن وزير التعليم في هونغ كونغ كيفين يونغ في 7 يوليو (تموز) أنه لا ينبغي لأي شخص في المدارس “القيام بأي أنشطة للتعبير عن موقفهم السياسي” ، ويجب على المعلمين ألا يسمحوا للطلاب بالعزف أو الغناء أو بث أغنية الاحتجاج الشعبية “المجد” لهونغ كونغ في الحرم الجامعي.

5. مغادرة مبعوث تايوان
غادر أكبر ممثل لتايوان في هونغ كونغ، كاو مينج تسون، المدينة في 16 يوليو (تموز) بعد رفضه التوقيع على إفادة لدعم “صين واحدة” لطلب تمديد تأشيرته.

“صين واحدة” هو مبدأ دبلوماسي يعترف بحكومة صينية واحدة وتايوان فقط كجزء من الصين. حكمت حكومة جمهورية الصين تايوان منذ عام 1945 وتعتبر نفسها دولة مستقلة.

 

مرة أخرى هونغ كونغ مستعمرة
لم تكد هونغ كونغ تتخلص من الاستعمار البريطاني حتى وقعت تحت احتلال آخر يتمثل في الصين، التي ما فتأت تضيق الحريات فقي هونغ كونغ حتى كان آخر ممارستها فرض قانون الأمن القومي الذي يضع الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي منذ عام 1997، يضعه تحت الحكم المباشر لسلطات بكين.