أخبار الآن | ميامي – الولايات المتحدة الأمريكية (رويترز)

أعلنت ولايتا فلوريدا ونورث كارولاينا حالة الطوارئ يوم الجمعة مع اقتراب الإعصار “أيساياس” من الساحل الشرقي الأمريكي مما أجبر السلطات على إغلاق مواقع فحوص فيروس كورونا ودفع الناس لتخزين السلع الأساسية في ظل مخاوف من استمرار الأمطار لساعات.

وذكر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن “أيساياس” الذي تصحبه رياح سرعتها القصوى 120 كيلومترا في الساعة ضرب جزر الباهاماس ويتجه صوب الشمال الغربي.

وأضاف المركز أن “أيساياس” قد يتسبب في أمطار غزيرة في الجنوب والمنطقة الشرقية الوسطى بفلوريدا في وقت متأخر الجمعة قبل أن يضرب شرقي ولايتي نورث وساوث كارولاينا مشيرا إلى احتمال حدوث فيضانات بالمناطق المنخفضة في الولايتين.

وقال رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا في إفادة صحفية ”التوقعات الحالية تقول إن عين الإعصار لا تزال في البحر لكن الموقف قد يتغير سريعا…ولاية فلوريدا مستعدة تماما لذلك“.

وتسبب الإعصار في وفاة شخصين على الأقل بجمهورية الدومينيكان واقتلع عددا من الأشجار وأدى لفيضانات وانقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل والشركات في بورتوريكو وفقا لتقارير إعلامية محلية.

وينتظر أن يضرب الإعصار وسط الباهاماس ليل الجمعة، في حين يتوقع وصوله إلى جنوب شرق الباهاماس وشرق شبه جزيرة فلوريدا السبت والأحد.

وتضررت الباهاماس بشدة في أيلول(سبتمبر) 2019 من الإعصار “دوريان” من الدرجة الخامسة الذي أودى بحياة 70 شخصا على الأقل وخلّف مئات المفقودين وتسبب في خسائر مادية بمليارات الدولارات.

وحذّر قسم إدارة الطوارئ في فلوريدا من أن “أيساياس” يمكن أن يؤدي إلى أمطار قوية في جنوب وشرق فلوريدا اعتبارا من الجمعة. ويمكن أن يسبب ذلك فيضانات معزولة مفاجئة وسيولا في المدن”.

خلال مروره بجمهورية الدومينيكان، أدى “أيساياس” إلى مقتل شخص وفيضان أنهار، ووضعت 14 من بين 32 محافظة في حالة استعداد قصوى.

ويأتي ذلك في وقت تواجه فلوريدا تصاعد عدد ضحايا كوفيد-19. وسجلت الولاية الأميركية الجمعة 257 وفاة نتيجة الفيروس، متجاوزة بذلك حصيلة الأيام السابقة (253 الخميس، 216 الأربعاء و186 الثلاثاء).

وبذلك، ارتفع العدد الإجمالي لوفيات فيروس كورونا المستجد في فلوريدا إلى 6843 وفاة.