التفاصيل الكاملة لحادثة طائرة الركاب الإيرانية

أخبار عالمية

لقطة شاشة من داخل الطائرة الإيرانية بعد هبوطها في بيروت

أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (رويترز)

في أخر تطورات حادثة طائرة الركاب الإيرانية، قالت القيادة المركزية الأمريكية، ليل الخميس الجمعة، إنه تم القيام بمهمة جوية روتينية على مسافة ألف متر من الطائرة التي كانت في هذه الأثناء فوق قاعدة التنف العسكرية.

وتابعت القيادة عبر حسابها الرسمي في “تويتر” “أجرينا المهمة للتأكد من سلامة جنود التحالف في القاعدة”.

وأكدت أن “المهمة الروتينية تمت على مسافة آمنة ووفق المعايير الدولية”.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الامريكية، العقيد بل أوربان إنه “تم إجراء التدقيق البصري لضمان السلامة لعناصر التحالف الدولي في معسكر التنف”.

وأضاف “بمجرد أن حدد طيار المقاتلة إف-15 بأنها طائرة ركاب لماهان آير فتحت المقاتلة الأمريكية مسافة آمنة إلى الطائرة. وتم إجراء التقاطع المهني وفقا للمعايير الدولية”.

وذكر مسؤولان أمريكيان في وقت سابق لرويترز إن مقاتلة من طراز إف-15 دخلت مجال رؤية طائرة ركاب إيرانية، الخميس، لكنها كانت على مسافة آمنة.

وقال أحد المسؤولين طالبا عدم نشر اسمه إن الواقعة حدثت فوق سوريا.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية للأنباء بأن مقاتلتين أمريكيتين اقتربتا من طائرة ركاب إيرانية فوق المجال الجوي السوري، مما دفع قائد الطائرة لتغيير الارتفاع بسرعة وأدى لإصابة عدة ركاب.

وقالت الوكالة في البداية إن طائرة إسرائيلية واحدة اقتربت من الطائرة لكنها نقلت في وقت لاحق عن الطيار قوله إن هناك طائرتين عرفتا نفسيهما بأنهما أمريكيتان.

وأفادت الوكالة بأن قائد طائرة الركاب اتصل بالطيارين لتحذيرهما للحفاظ على مسافة آمنة، وأن الطيارين عرفا نفسيهما على أنهما أمريكيان.

وأظهر تسجيل مصور نشرته الوكالة طائرة مقاتلة واحدة من نافذة طائرة الركاب وتعليقات من راكب كان وجهه مخضبا بالدماء.

وقال مصدر في مطار بيروت لرويترز إن الطائرة الإيرانية التابعة لشركة ماهان إير كانت متوجهة من طهران إلى بيروت وهبطت بسلام في العاصمة اللبنانية.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن الواقعة قيد التحقيق وإن إيران ستتخذ الإجراءات القانونية والسياسية اللازمة.

وتتهم إسرائيل والولايات المتحدة منذ فترة طويلة شركة ماهان إير بنقل أسلحة لمقاتلين مرتبطين بإيران في سوريا وأماكن أخرى.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة ماهان إير عام 2011، وقالت إنها قدمت الدعم المالي وغيره من أشكال الدعم للحرس الثوري الإيراني.

وتصاعدت التوترات بين طهران وواشنطن منذ عام 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع ست قوى وأعاد فرض عقوبات أضرت بالاقتصاد الإيراني.

ووصف أحد الركاب في تقرير الوكالة كيف اصطدم رأسه بسقف الطائرة أثناء تغيير الارتفاع وأظهر التسجيل المصور أيضا راكبا مسنا ممدا على الأرض.

وقال رئيس مطار بيروت لرويترز إن جميع ركاب الطائرة خرجوا وإن هناك بعض الإصابات الطفيفة.

وذكرت وكالة أنباء فارس أن الطائرة عادت إلى طهران في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

اقرأ أيضاً: 

كندا: اكتمال التحليل الأولي لبيانات صندوقي الطائرة الأوكرانية لكن التحقيق لم ينتهي

جرحى على متن طائرة ركاب إيرانية بعد هبوطها بمطار بيروت اثر تغيير ارتفاعها سريعا