أخبار الآن | خوزستان – إيران (وكالات) 

أفادت منظمة نت بلوكس ( Netblocks) ) التي تُراقب حرية الإنترنت في مختلفِ دول العالم، الخميس، بتعطُّل الإنترنت في محافظة خوزستان (جنوب غربي إيران)، منذ الـ10 مساءً بالتوقيت المحلي، وبالتزامن مع الاحتجاجات في بهبهان، إحدى مدن المحافظة.

وأصدرت شرطة مدينة بهبهان بيانا في الساعات الأولى من فجر الجمعة تقول فيه إنها قامت بـ”التصدي الحاسم للتحرکات الاحتجاجية” بالمدينة، محذرةً المواطنين: “يجب الامتناع عن أي تجمُّع قد يصبح ذريعة للحركة المعادية للثورة الإسلامية”، وفقا لإيران إنترناشيونال.

في السياق، قال شهود عيان لرويترز إن قوات الأمن الإيرانية أطلقت الغاز المسيل للدموع، الخميس، لتفريق متظاهرين مناهضين للمؤسسة الحاكمة تجمعوا في مدينة بهبهان في جنوب غرب البلاد، وأضافوا أن مدنا أخرى تشهد وجودا كثيفا لقوات الأمن.

وقال شاهد “اشتبكت قوات الأمن أيضا مع متظاهرين في بهبهان”.

فيما أفادت مصادر إيرانية بقيام استخبارات الحرس الثوري الإيراني باعتقال عددا من المتظاهرين في مدينة مشهد بعد دعوات للتظاهر الجمعة للمطالبة برحيل النظام.

وأظهرت تسجيلات مصورة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي من داخل إيران محتجين يهتفون ”لا تخافوا، لا تخافوا، نحن معا“.

وهتف بعض المحتجين بشعارات مناهضة لمسؤولين كبار.

وأظهرت تسجيلات أخرى وجودا كثيفا لقوات الأمن في عدة مدن منها طهران وأصفهان.

وقال شهود في بهبهان إن السلطات احتجزت عدة أشخاص بالمدينة الواقعة في إقليم خوزستان الغني بالنفط.

وسعى حكام البلاد لمنع تجدد الاحتجاجات التي وقعت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حيث من المعتقد أن أكثر من ألف شخص لقوا حتفهم في أعنف اضطرابات منذ الثورة الإسلامية في عام 1979.

وذكرت وزارة الداخلية في أيار(مايو) أن عدد القتلى 225 شخصا بمن فيهم أفراد من قوات الأمن.

وقال رجل من طهران عبر الهاتف طلب عدم الكشف عن اسمه بسبب مخاوف أمنية ”الناس غاضبون. الاقتصاد سيء لدرجة أنه لا يمكننا النجاة“، وفق ما نقلت رويترز.

كانت مظاهرات العام الماضي قد اندلعت احتجاجا على الصعوبات الاقتصادية لكنها تحولت إلى الطابع السياسي، حيث طالب المتظاهرون مسؤولين كبارا بالتنحي.

وازداد الاقتصاد الإيراني تدهورا منذ ذلك الحين نتيجة أزمة فيروس كورونا خلال الشهور الماضية.

وتضرر الاقتصاد بشدة جراء العقوبات الأمريكية التي خنقت صادرات البلاد النفطية.

وأعلنت السلطة القضائية الإيرانية يوم الثلاثاء تأكيد أحكام بالإعدام على ثلاثة رجال شاركوا في مظاهرات العام الماضي، مما أثار احتجاجات عبر الانترنت على العقوبات.

ودعا بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الناس إلى الخروج في مظاهرات بأنحاء البلاد غدا الجمعة للاحتجاج على أحكام الإعدام الصادرة بحق الرجال الثلاثة.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء أن قوات الأمن ألقت القبض ”على عناصر رئيسية من جماعات المعارضة… كانت تشجع الناس على الاحتجاج يوم الجمعة في إقليم خرسان رضوي بشمال شرق“ البلاد.

ونقلت إيران إنترناشيونال عن الناشطة الإيرانية مسيح علي نجاد قولها عن سبب اعتقال شقيقها علي رضا على نجاد، وإصدار حكم بسجنه 8 سنوات “كشف أخي تواطؤ  الحرس الثوري مع عائلة أختي.

مصدر الصورة: REUTERS 

اقرأ أيضاً

من جديد الاحتجاجات تعود إلى إيران.. وقوات الأمن ترد بإطلاق الغاز المسيل للدموع