أخبار الآن | إيران (رويترز)

اندلعت احتجاجات شعبية في عدة مدن رئيسية، في إيران، اليوم الخميس، بعد أيام من قرار السلطات إعدام 3 مشاركين في تظاهرات دامية في، نوفمبر (تشرين الثاني)، الماضي احتجاجاً على رفع أسعار الوقود.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الفيديوهات عن الاحتجاجات التي وقعت الليلة في إيران.

وأظهرت مقاطع مصورة، عشرات الإيرانيين في تبريز شمال، وبهبهان جنوب البلاد، ومناطق أخرى يتجمعون في الشوارع رافعين شعارات منددة بالنظام، من بينها “لا غزة ولا لبنان، أرواحنا فداء لإيران”، في إشارة إلى الأموال التي ينفقها النظام الإيراني على الميليشيات في المنطقة على حساب مواطنيه، في تكرار للشعارات التي رفعها المحتجون في تظاهرات نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي التي قتلت فيها السلطات المئات.

 

وردد المتظاهرون في صوت واحد في الشارع مخاطبين قوات الأمن قائلين: “خافوا ، كل الناس معا!”

 

 

وقبل ذلك أفاد موقع “إيران إنترناشيونال” المعارض في تغريدة على تويتر بأن السلطات في شيراز، شددت إجراءاتها الأمنية ونشرت قواتها تحسباً للاحتجاجات.

ونشر الموقع مقطعا مصوراً يظهر انتشار عناصر بلباس أمني تحت أحد الجسور الرئيسية في المدينة، فيما ذكر أن إجراءات مماثلة اتخذت في العاصمة طهران، ومدينتي، مشهد وأصفهان

 

وفي وقت سابق، قال شهود عيان لرويترز إن قوات الأمن الإيرانية أطلقت الغاز المسيل للدموع يوم الخميس لتفريق متظاهرين مناهضين للمؤسسة الحاكمة تجمعوا في مدينة بهبهان في جنوب غرب البلاد، وأضافوا أن مدنا أخرى تشهد وجودا كثيفا لقوات الأمن.

تعاني إيران من أزمة اقتصادية خانقة، وتراجع غير مسبوق في قيمة العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي، تزامنت مع تأثر البلاد بجائحة كورونا.

(مصدر الصورة: GETTY)

اقرأ أيضا:

يد إيران تلطخ بالدم مجدداً .. تويتر يشتعل بعد الحكم بإعدام 3 شبان