أخبار الآن | الصين france24

 

قامت السلطات الصينية بإطلاق سراح الأكاديمي الصيني الذي كان قد كتب مقالاً ألقى فيه مسؤولية تفشي وباء كورونا على الرئيس شي جين بينغ وحكومته، وجاء إطلاق سراحه بعد حوالي أسبوع من الاعتقال.

وكانت مجموعة تضم أكثر من 20 شخص قد اقتادت شو جانغرون ، أستاذ القانون في جامعة تسينغهوا المرموقة في بكين ، من منزله في العاصمة في 6 يوليو (تموز)، وفق ما أفاده مقرّبون منه.

وفي مقال نُشر على مواقع إلكترونية في الخارج ، كتب شو أن النظام الصيني في عهد شي “يدمر هيكل الحكم”. وقال إن عدم الانفتاح ساهم في تفشي الفيروس التاجي ، الذي ظهر لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي وانتشر في نهاية المطاف عالميا بعد أن حاول مسؤولو الحزب الشيوعي قمع الأنباء الأولية للعدوى.

ولم يتضح ما إذا كان شو سيواجه تداعيات أخرى من قبل السلطات الصينية.

وقال أحد أصدقاء شو، إن الأستاذ – وهو ناقد حكومي نادر في عالم الأوساط الأكاديمية الصينية الخاضع للرقابة الشديدة – وضع قيد الإقامة الجبرية قبل أسبوع من احتجازه.

بعد أن قيل أن جامعة تسينغهوا منعت شو من التدريس والقيام بأبحاثه في عام 2019 ، وقع مئات من خريجي تسينغهوا – والأكاديميين في جميع أنحاء العالم – عريضة عبر الإنترنت تدعو إلى إعادته.

ووصفت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي احتجاز شو بأنه انتهاك لحقوق الإنسان وسط دعوات من أجل إطلاق سراحه.

قال ياكيو وانغ ، الباحث المتخصص بالشأن الصيني لدى هيومن رايتس ووتش: “إنها أنباء سارة أنه تم الإفراج عن البروفيسور شو ، لكن ما كان ينبغي أن يحتجز في الأساس”.

ويُعدّ شو الأخير ضمن قائمة المثقفين الذين تم اعتقالهم لانتقادهم سياسة النظام الصيني. وكانت شرطة شانغهاي قد احتجزت العالمة القانونية تشانغ شيويه تشونغ لفترة وجيزة في مايو ( أيار) بعد أن نشرت رسالة تنتقد تعامل بكين مع الفيروس التاجي وتدعو فيها إلى حكومة ديمقراطية.

 

عالمة فيروسات صينية فرت لأمريكا تحكي قصة تستر الصين على كورونا
كشفت “لي مينغ يان ” وهي عالمة فيروسات صينية لشبكة فوكس نيوز الأمريكية أن رؤساءها في العمل حاولوا إسكاتها عندما تحدثت معهم عن وجود مرض معد ينتقل بين البشر في ديسمبر من العام الماضي، مؤكدة أن الحكومة الصينية حاولت التستر على حقيقة الفيروس المميت.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الصين:25 حالة وفاة جديدة في مقاطعة هوبي بؤرة فيروس كورونا المستجدّ

ما هي الدول التي خضعت لديون صينية؟ القائمة تنمو