أخبار الآن | بيانات تحليلية – سانيا رحمان

حصلت إيران واير، وهي موقع إخباري مستقل يغطي أخبار إيران وتأثيراتها في الشرق الأوسط، على وثيقة من 18 صفحة أعدتها وزارة الخارجية الإيرانية، وتم تسريبها للموقع الإخباري.

تتضمن الوثيقة التي تحمل عنوان “وثيقة الشراكة الشاملة بين إيران والصين لمدة 25 عامًا” تفاصيل الشراكة بين إيران والصين فيما يتعلق بالتجارة والسياحة والأمن والعمليات العسكرية والدعم في المنظمات الدولية.

كما تظهر الوثيقة أنه سيطلب من إيران توفير النفط الخام للصين على مدى السنوات الـ 25 المقبلة. ويعني الإتفاق أن إيران ملتزمة بتصدير النفط الخام إلى الصين لمدة ربع قرن، لكن الصين “ستنتبه” فقط إلى “الاستخدام الأمثل” لإيران من أموال تصدير النفط.

ما هي الدول التي خضعت لديون صينية؟ القائمة تنمو

لقاء سابق يجمع الرئيس الصيني مع علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني في عام 2016/Getty Images

رغم أن التقرير لا زال يخضع لمزيد من المراجعات، إلا أنه من الواضح الآن أن إيران وافقت على أن تصبح “دولة عميلة” للصين.

ماذا يعني أن تكون “دولة عميلة”؟

وفقًا للأكاديميين، فإن الدولة العميلة هي دولة تعتمد اقتصاديًا أو سياسيًا أو عسكريًا على دولة أخرى أكثر قوة. تميل الدولة العميلة أيضًا إلى أن تكون معزولة دبلوماسيًا أكثر من الدولة الأخرى.

هذا صحيح بالنسبة لإيران لأنها تواجه عزلة متزايدة عن العالم بسبب العقوبات الأمريكية. هذا، جزئيا، هو سبب الصداقة المتنامية مع الصين.

لكن إيران ليست الدولة الوحيدة التي تتحول إلى دولة عميلة للصين. على مدى السنوات العشرين الماضية، استثمرت الصين الكثير من الأموال في البلدان الأصغر والأفقر، بحيث أصبحت مدينة لها. دعونا نلقي نظرة على بعض الدول التي تسيطر عليها الصين الآن وتدعمها.

  • كوريا الشمالية

تعد كوريا الشمالية واحدة من أكثر الدول المعزولة دبلوماسيا في العالم، وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري لها. في الواقع، تعتبر الصين أقرب حليف لكوريا الشمالية وتستخدم الصين حتى سلطاتها في حق النقض (الفيتو) في الأمم المتحدة لمنع أي إجراءات ضد كوريا الشمالية. وبالتالي، كانت كوريا الشمالية دولة عميلة للصين منذ عقود.

يوضح الرسم البياني أدناه الشركاء التجاريين لكوريا الشمالية ومقدار السلع التي تم تداولها بالدولار الأمريكي في عام 2017.

  • لاوس وكمبوديا وميانمار

غالبًا ما تعتبر هذه الدول الثلاث دولًا تابعة للصين لأنها فقيرة جدًا وتعتمد على الصين للحصول على الدعم المالي والسياسي. إنهم يصوتون بانتظام لصالح الصين في الأمم المتحدة.

  • نيبال

في الآونة الأخيرة، كانت نيبال تقترب أكثر فأكثر من الصين بعد تدهور علاقتها مع الهند في الآونة الأخيرة. أحد أكبر الأدلة على ذلك هو أنه في يونيو 2020، كانت نيبال واحدة من 53 دولة دعمت قانون هونغ كونغ الأمني في الأمم المتحدة.

كما زادت الاستثمارات الصينية في نيبال بشكل كبير. تكشف معاهدة ثنائية تم توقيعها في مارس 2016 كيف سيطرت الصين ببطء على البنية التحتية للبلد الصغير:

ما هي الدول التي خضعت لديون صينية؟ القائمة تنمو

  • باكستان

في الآونة الأخيرة، أصبحت باكستان أكثر مديونية للصين بسبب الاستثمارات الضخمة التي يجري القيام بها في البلاد. أهم هذه هي “CPEC”.

CPEC هو “الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان” وهو في الواقع سلسلة من مشاريع البنية التحتية التي تبنيها الصين في جميع أنحاء باكستان. وهذا يشمل بناء الطرق السريعة والسكك الحديدية والموانئ، التي بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 62 مليار دولار اعتبارًا من عام 2017.

هناك أيضًا ميناء جوادر الذي هو قيد التشغيل رسميًا حاليًا، ولكنه لم يحقق إيرادات عالية. نظرًا لعدم قدرة باكستان على إعادة القروض، استحوذت شركة “China Overseas Port Holdings Limited” المملوكة للدولة على ميناء جوادر. ينتمي الميناء الآن إلى الصين.

ووفقًا للجنة إلغاء الديون غير المشروعة، فإن 80٪ من هذا المبلغ يتم تمويله عبر مشروع مشترك بين الصين وباكستان. ومع ذلك، يتم تمويل الباقي 20٪ من خلال التمويل القائم على الدين. هذا مقلق لأن إجمالي قروض CPEC وحدها هي 6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لباكستان. يبدو أن باكستان قد وقعت بالفعل في فخ الديون الصينية.

ما هي الدول التي خضعت لديون صينية؟ القائمة تنمو

بعض المشاريع الصينية في باكستان

  • أفريقيا

من المعروف أن العديد من الدول الأفريقية وقعت ضحية لفخاخ القروض الصينية. أجرت أخبار الآن تحقيقات مفصلة في القروض الصينية لأفريقيا، والتي يمكنك قراءتها هنا:

نظرة على بعض الدول التي عانت بعد الموافقة على الاستثمارات الصينية:

من الواضح أن الصين تواصل دفع الدول النامية والفقيرة إلى الديون التي من المستحيل تسديدها. مع نمو النفوذ الصيني، ستجد البلدان النامية نفسها خاضعة تمامًا على الصين.

 

اقرأ أيضا: ما الأوجه الخفية لشراكة إيران العميقة مع الصين؟