أخبار الآن | دبي|بيانات تحليلية- سانيا رحمان

تُظهر البيانات التي نُشرتها في فبراير من هذا العام جامعة جونز هوبكنز حول “مبادرة الصين الأفريقية لأبحاث إفريقيا” (CARI) ، كيف كانت الاستثمارات الصينية في إفريقيا في زيادة مضطردة ، بينما شهدت الاستثمارات الأمريكية انخفاضًا ثابتًا.

في الرسم البياني أدناه يمكننا أن نرى تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر للصين والولايات المتحدة الأمريكية في أفريقيا ، وقيمتها بمليار دولار أميركي . في عام 2018 وحده ، وهو أحدث تاريخ متاح ، استثمرت الصين حوالي 5.38 مليار دولار أمريكي في أفريقيا ، حتى مع استمرار الولايات المتحدة في تخفيض استثماراتها.

إثيوبيا واحدة من أكبر المستفيدين من الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني والعقود

بلغت التدفقات ذروتها في عام 2008 عند 5.5 مليار دولار أمريكي بسبب شراء 20٪ من أسهم بنك ستاندرد جنوب أفريقيا من قبل البنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC).

يذكر تقرير CARI أيضًا أن “أفضل خمس وجهات أفريقية للاستثمار الأجنبي المباشر الصيني في 2018 كانت جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق وزامبيا وإثيوبيا”.

وفي الوقت نفسه ، أظهرت العقود الصينية في أفريقيا انخفاضات طفيفة في السنوات الأخيرة ، لكن الإستثمارات بقيت كبيرة, البيانات الواردة أدناه هي عقود صينية بملايين الدولارات الأمريكية. يمكنك اختيار دولة أفريقية من القائمة المنسدلة, ومعرفة قيمة العقود الممنوحة خلال السنوات.

الدول الخمس الأولى التي منحت عقودا للشركات الصينية هي الجزائر وأنغولا وكينيا ونيجيريا وإثيوبيا. تمثل هذه البلدان الخمسة الأولى 50 ٪ من إجمالي الإيرادات السنوية لمشروع البناء 2018 للشركات الصينية في أفريقيا. إلى جانب ذلك ، شكلت الجزائر وحدها 15٪ من هؤلاء في 2018.

في الواقع ، منحت إثيوبيا وحدها عقودًا بقيمة 4001.8 مليون دولار أمريكي للشركات الصينية في عام 2018.

إذا جمعنا هذا الرقم للسنوات من 1998 إلى 2018 ، فسيصل إلى حوالي 40232.3 مليون دولار أمريكي.

ومن المعروف أيضًا أن إثيوبيا منحت العقد لشركتين صينيتين مملوكتين للدولة لبناء سد النهضة المثير للجدل: China Gezhouba Group و Voith Hydro Shanghai. تم اتخاذ هذا القرار بعد طرد شركة إثيوبية مملوكة للجيش في البلاد من المشروع لعدم استكمال العمل في الوقت المحدد.

وفقًا لـ CARI ، “في عام 2018 ، بلغ إجمالي الإيرادات السنوية للمشاريع الهندسية والإنشائية للشركات الصينية في أفريقيا 48.84 مليار دولار أمريكي ، بانخفاض 0.5 ٪ عن عام 2017. وهذه هي السنة الثالثة على التوالي التي يسجل فيها إجمالي الإيرادات السنوية لمشاريع البناء للشركات الصينية في أفريقيا انخفاضا. ”

يُظهر الرسم البياني أدناه العقود الصينية في قارات مختلفة في 2018 ، ممثلة بمليارات الدولارات الأمريكية.

إثيوبيا واحدة من أكبر المستفيدين من الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني والعقود