أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (بيانات تحليلية – سانيا رحمان)

في الخلاف الدبلوماسي بين مصر وإثيوبيا ، ما هو دور الصين؟ ومن الواضح أن الصين كانت تمول مشاريع إثيوبية وتقدم مبالغ هائلة من القروض إلى البلدان الأفريقية من أجل الاستيلاء على بنيتها التحتية واستخراج المساعدات منها.

في 2016 ،جامعة جونز هوبكنز كشفت عن بيانات توضح حجم القروض الصينية للبلدان الأفريقية ، والتي تقدر بحوالي 30 مليار دولار

انظر إلى الرسم البياني أدناه لمعرفة حجم القروض التي قدمتها البنوك الصينية “Eximbank” و “بنك التنمية الصيني” (CDB) وغيرها من البنوك والمقاولين الصينيين إلى جميع البلدان الأفريقية . يمكنك النقر على علامات التبويب لرؤية كل مبلغ على حدة.

 

كما قامت الصين بتمويل عدة مشاريع في إثيوبيا. على الرغم من نفي إثيوبيا تمويل الصين لسد النهضة ، فقد منحت عقد بناء السد لشركتين صينيتين.

بينما تواصل إثيوبيا زحفها لبناء سد النهضة الضخم ، لكون السد سيجعلها مكتفية ذاتياً ودولة مصدرة. ومع ذلك ، فإن هذا الأمر محط شكوك، لأن شركة الكهرباء المملوكة للدولة الإثيوبية للطاقة الكهربائية (EEP) منحت عقود السد لشركتين صينيتين:

إحداهما هي مجموعة Gezhouba الصينية (شركة هندسية مملوكة للصين ومقرها ووهان ) والتي تم التعاقد معها مقابل 40.1 مليون دولار لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مسبقاً حول تشييد سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD)، كما منحت شركة الكهرباء الإثيوبية شركة صينية أخرى تدعى فويت للطاقة الكهرومائية المحدودة عقداً بلغت قيمته 113 مليون دولار للمشاركة في بناء السد

تطرقت البيانات أيضًا ، إلى تقديم الصين قروضاً تقدر ب 13796 مليون دولار لإثيوبيا وحدها في الفترة ما بين عامي 2000 و 2017.

بالأرقام والحقائق... الدور الصيني في بناء سد النهضة الأثيوبي

 

يبدو هذا العدد المهول خطيرًا ، حيث لا تزال هناك مسألتان غامضتان نوعاً ما .

نحن لا نعرف شروط وبنود القروض الصينية لإثيوبيا ، وعلى ذلك، فإننا لا ندرك ما هي البنية التحتية المعرضة للخطر في إثيوبيا. فمن المعروف جيداً أن الصين وضعت دولاً إفريقيا بين خيارين أحلاهما مرٌ، إما السداد أو الاستحواذ على البنى التحتية لهذه الدولة وموانئها وخيراتها

على الرغم من أن الصين في العام الماضي ألغت الفائدة من القروض لإثيوبيا ، هو أننا لا نعرف ما إذا كانت الكهرباء التي ينتجها سد النهضة كافية لانتعاش الاقتصاد الإثيوبي. وهل يغطي القروض الصينية؟ لا تزال هذه المسألة غامضة .
حقيقة ضلوع الشركات الصينية في تشييد السد يثير العديد من الشكوك.

أصبحت القروض الصينية لأفريقيا محط خلاف جوهري، لكون الدول الأفريقية الفقيرة غير قادرة على تسديد هذه المبالغ المهولة

تظهر الخريطة أدناه بعض الأرقام المروعة. إثيوبيا وأنغولا ونيجيريا والسودان وبعض الدول الأخرى تعد الأكثر مديونية للصين.

 

في الآونة الأخيرة ، ألغى رئيس تنزانيا المنتخب مؤخراً، قروضًا بقيمة 10 مليارات دولار من الصين كان الرئيس الأسبق قد وقع عليها. وقال في تصريحات لاذعة ، ” لا يقبل شخص عاقل مثل هذه الشروط والأحكام”.

 

للمزيد:

مصر ستفقد مساحات زراعية شاسعة فيما تدفع إثيوبيا بسد النهضة الى الأمام

إثيوبيا واحدة من أكبر المستفيدين من الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني والعقود