أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (وكالات)

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، رفض واشنطن تقرير المقررة الخاصة للأمم المتحدة حول استهداف سليماني، واصفاً إياه بـ”الزائف”.

كما أكد أن الولايات المتحدة كانت شفافة بشأن الأساس القانوني لاستهداف قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الذي قتل بغارة أمريكية على مطار بغداد أوائل كانون الثاني (يناير) من العام الجاري.

وشدد بومبيو على أن النية مستمرة بحماية أمريكا.

يشار إلى أن المحققة أغنيس كالامارد كانت اعتبرت، الثلاثاء الماضي، أن الغارة الأمريكية في العراق، والتي أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني وتسعة أشخاص آخرين، تُمثل انتهاكاً للقانون الدولي.

وأضافت أن الولايات المتحدة فشلت في تقديم أدلة كافية على وجود هجوم مستمر أو وشيك ضد مصالحها لتبرير شن الغارة ضد موكب سليماني لدى مغادرته مطار بغداد.

وجاء كلام كالامارد ضمن تقرير أعدته يدعو إلى المساءلة عن عمليات القتل المستهدف بواسطة الطائرات بدون طيار “درون” المسلحة ويطالب بمزيد من القيود التنظيمية على تلك الأسلحة.

وكان البنتاغون رد على التقرير، الأربعاء، مؤكداً أن قائد فيلق القدس كان “يخطط لهجمات إرهابية تستهدف مصالح أمريكية ودول أخرى قبل عملية استهدافه”.

أضاف مسؤول في الوزارة لوسائل إعلام أمريكية أن “مقتل سليماني كان خدمة لاستقرار المنطقة ومنع طهران مِن تقويض استقرار الدول المجاورة

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

واشنطن تشيد بقرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن استخدام النظام السوري السارين والكلور في حماة