أخبار الآن | كابول – أفغانستان ( وكالات )

 

في محاولة للحفاظ على واجهة اتفاق “السلام” مع الحكومة الأمريكية ، نفت حركة طالبان مرة أخرى وجود تنظيم القاعدة في أفغانستان.

وردت طالبان على أحدث تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية  بإنكار وجود القاعدة في البلاد.

وكتبت طالبان في بيان رسمي نشر على موقعها على شبكة الإنترنت  في يوليو / تموز: “نرفض بشدة هذا التقرير ونعتبره دعاية ولا أساس له”.

وبحسب حركة طالبان ، “لا تسعى إلى دعم أي شخص يعمل خارج حدود أفغانستان في الهند أو أي دولة أخرى”.

وأضافت طالبان “كيف يمكن أن ندعم أي شخص خارج حدودنا”.

إنكار طالبان وجود القاعدة في أفغانستان هو مجرد محاولة أخيرة من قبل الجماعة لإنكار أن القاعدة تعمل في البلاد. بعد أن أشار التقرير إلى أن طالبان تواصل دعم القاعدة ومقر الظواهري في أفغانستان ، وزعمت طالبان أن القاعدة لم تكن في البلاد منذ الغزو الأمريكي في أواخر عام 2001.

بحسب التقرير فان هذا غير صحيح إلى حد ما ، حيث قامت الولايات المتحدة بعمليات عديدة ضد القاعدة وتشير الأمم المتحدة إلى أن العلاقات بين طالبان والقاعدة لا تزال قوية حتى يومنا هذا. بالإضافة إلى ذلك ، اعترفت القاعدة نفسها بأنها تعمل داخل أفغانستان.

وتتظاهر طالبان بأن القاعدة لا تعمل في أفغانستان من أجل إعطاء مظهر يبدو أنها ممتثلة لاتفاق “السلام” المبرم مع الولايات المتحدة والذي يضمن انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد الجيش الأمريكي أن الظواهري متمركز في شرق أفغانستان، حيث قال الجنرال كينيث ماكنزي جونيور ، قائد القيادة المركزية الأمريكية في منتصف يونيو إن الظواهري متمركز هناك، فيما لم يكن الظواهري يستطيع أن يحمي أفغانستان بدون دعم طالبان وكبار قادتها.

 

للمزيد:

واشنطن تشدد على الإمكانيات الاقتصادية لأفغانستان بعد إحلال السلام