أخبار الآن| طهران – إيران (وكالات)

قال النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانجيري، إن إجمالي عائدات النفط في البلاد في عام 2019 بلغ حوالي 8 مليارات دولار بسبب زيادة العقوبات الأمريكية.

وقال جهانجيري “اعتادت بلادنا أن تحقق عائدات نفطية بقيمة 100 مليار دولار في عام واحد، لكن إجمالي عائدات النفط في البلاد في عام 2019 كان حوالي 8 مليارات دولار، مما أثر على جميع القطاعات، بما في ذلك ميزانية الدولة”.

وتقاطع الولايات المتحدة من جانب واحد صادرات النفط الإيرانية منذ أكثر من عامين، حيث بلغت مبيعات النفط الإيراني في وقت الحظر حوالي 2.8 مليون برميل يوميًا، ولكن فور إعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات على النفط الإيراني، أوقف العملاء الأوروبيون، الذين لا يزال لديهم الفرصة لاستيراد النفط من إيران، مشترياتهم.

الخبير الاقتصادي العراقي مازن الاشيقر: إيران تهيمن على الإقتصاد العراقي لجلب العملة الصعبة بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها

وفي 13 حزيران / يونيو، في حفل تنصيب نائب الرئيس والرئيس الجديد لحفل مؤسسة الشهيد، قال جهانجيري: “يحتاج الناس إلى معرفة أننا نواجه ظروف العقوبات وتفشي كورونا على نطاق واسع؛ وقد تسببت جائحة كوفيد-19 في إفساد أكبر اقتصادات العالم، لقد أقر الأمريكيون والأوروبيون أنه خلال القرن الماضي، لم يواجه الاقتصاد العالمي مثل هذا التحدي الكبير “.

وفي العام الماضي، قبل تفشي فيروس كورونا، قُدر أن مبيعات النفط الإيرانية لا يمكن أن تتجاوز 500 ألف برميل يوميًا؛ لكن بعض المصادر الأمريكية تقول إن الرقم يجب أن يكون حوالي 300 ألف برميل بسبب العقوبات وانتشار فيروس كورونا وتراجع الطلب على النفط.

قبل أيام قليلة، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إنه خلال العقوبات، انخفضت إيرادات إيران بمقدار 50 مليار دولار سنويًا، وهو ما يعادل ضعف ميزانية عام 2019.

وبما أن الولايات المتحدة قد فرضت أيضًا معاملات مصرفية ومالية مع إيران، فقد أصبح من الصعب على الدولة تلقي نفس المبلغ من أموال النفط الإيرانية للتصدير، حيث انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني مؤخراً كوريا الجنوبية لحجبها صادرات إيران من النفط.

مصدر الصورة   Reuters 

المزيد:

أمريكا.. الحزب الجمهوري يقدم توصيات بفرض أقسى العقوبات على إيران ووكلائها