أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

كشف باحثون في تقرير جديد، اليوم الجمعة، أنّ “التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا، قد تدفع 395 مليون شخص إضافيين إلى الفقر المدقع، وتزيد إجمالي الذين يعيشون على أقل من 1.9 دولار يومياً عبر العالم، إلى أكثر من مليار شخص”. 

وأورد التقرير الذي نشره المعهد العالمي لبحوث الاقتصاد الإنمائي التابع لجامعة الأمم المتحدة، مجموعة من الإحتمالات التي تأخذ في الاعتبار خطوط الفقر المختلفة التي حددها البنك الدولي، من الفقر المدقع بالعيش على 1.9 دولار أو أقل في اليوم، إلى أعلى خطوط الفقر بالعيش على أقل من 5.5 دولار في اليوم. ووفقاً للباحثين، فإنه “في ظل أسوأ احتمال وهو حدوث انخفاض نسبته 20% في دخل الفرد أو استهلاكه، يمكن أن يرتفع عدد الذين يعيشون في فقر مدقع إلى 1.12 مليار شخص”.

وفي حال جرى تطبيق مثل هذا الانخفاض على حد 5.5 دولار بين الشريحة العليا من البلدان المتوسطة الدخل، فقد يدفع ذلك أكثر من 3.7 مليارات شخص، أو ما يزيد قليلاً عن نصف سكان العالم، للعيش تحت خط الفقر هذا.

وفي السياق، قال آندي سومنر، أحد المشاركين في إعداد التقرير: “الآفاق بالنسببة للأشد فقراً في العالم تبدو قاتمة ما لم تبذل الحكومات المزيد من الجهود على نحو سريع وتعوض الخسارة اليومية للدخل التي يواجهها الفقراء”.

ولفت إلى أنّ “النتيجة هي أن التقدم في الحد من الفقر يمكن أن يرتد للوراء 20 إلى 30 عاماً وتجعل هدف الأمم المتحدة إنهاء الفقر، أضغاث أحلام”.

إلى ذلك، فقد وجد الباحثون من “كيغنز كوليدج” في لندن والجامعة الوطنية الأسترالية أن “الفقر قد يتغير في توزيعه الجغرافي، كما أنّ المنطقة المتوقع أن تشهد أكبر عدد من المعرّضين لخطر الإنزلاق إلى الفقر المدقع هي جنوب آسيا، والهند في مقدّمتها، وتأتي بعدها منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، إذ سيأتي منها نحو ثلث الزيادة”.

 

فقراء إسبانيا يصطفون في طوابير للحصول على طعام مجانى بسبب كورونا

وقف بعض الفقراء في إسبانيا في طوابير طويلة في حي ألوتشي الذي تسكنه الطبقة العاملة في مدريد للحصول على معونات تحتوي على سلع أساسية بعد أن صاروا فجأة من المحتاجين بسبب جائحة فيروس كورونا.

مصدر الصورة: reuters

للمزيد:

سفير إيران في بغداد: العراق وعد بفتح الحدود معنا يومين أسبوعياً للتبادل التجاري