أخبار الآن | بيونغ يانغ – كوريا الشمالية ( سي إن إن )

قالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية إن كوريا الشمالية استطاعت أن تجني ملايين الدولارات من بيع الرمال، فيما يمثل خرقاً للعقوبات الدولية المفروضة عليها.

وبحسب شبكة سي إن إن التي نقلت التقرير، فقد “اكتشف” لوكاس كو و لورين سونغ العاملان في المنظمة حركة غير عادية لمئات السفن بالقرب من مدينة هايغو الكورية الشمالية.

وبعد الدراسة، خلص التقرير إلى أن كوريا الشمالية تقوم بتجنب عقوبات الأمم المتحدة عن طريق نقل البضائع من سفينة إلى أخرى في عرض البحر بطريقة لا تثير شكوكاً.

وأشارت الشبكة الأمريكية، إلى أن عمليات النقل من سفينة إلى أخرى يمكن أن تعود بملايين الدولارات لنظام كيم يونغ الذي يعاني من نقص شديد في الأموال، وذلك بناء على ما يتم بيعه.

وباستمرار مراقبة الوضع فى البحر، اكتشف الباحثان عملية هائلة تقدر بمليارات الدولارات تشمل 279 سفينة، وبدت أنها تخترق العقوبات.

لكن هذه السفن لم تكن تستخدم فى تشغيل الأسلحة أو تجارة المخدرات أو تفريغ النقود المزيفة أو الإتجار بأنواع مهددة بالانقراض، وهي جرائم تقول “سى إن إن” أن كوريا الشمالية تُشتهر بها في العالم، كما أنها لم تكن تحمل الفحم الذي يعد أكثر صادرات بيونغ يانغ ربحية.

لكنها كانت تستخدم فى جرف الرمال ونقلها.

ورغم أن هذا يبدو غير ضارٍ، إلا أن كوريا الشمالية ممنوعة من تصدير موارد الأرض والحجارة بموجب العقوبات المفروضة عليها من قبل الأمم المتحدة فى ديسمبر 2017، والإتجار برمال كوريا الشمالية هو انتهاك للقانون الدولي.

وتابع المحللان، أن العملية تضمنت نقل أطنان من الرمال على متن 279 سفينة تقدر قيمتها بملايين الدولار.

وذكر التقرير، أن النظام الكوري تمكن عام 2019 فقط من بيع مليون طن من الرمال بشكل غير قانوني بـ22 مليون دولار ، وفقاً لتقرير صادر عن الأمم المتحدة نفسها.

وبحسب الباحثين لوكاس كو و لورين سونغ، فإن جميع السفن لها صلة بالصين سواء عبر العلم الذي تضعه على متنها أو من خلال اسم السفينة.

لا يعرف سونغ أو كو، ما حدث لمليون طن من الرمال بعد شحنها إلى موانئ صينية مختلفة عبر سواحل البلاد ويعتبر تهريب الرمال قضية رئيسية في الصين وتجارة غير شفافة.

ولكن بالإضافة إلى ذلك، فإن السفن المشاركة في عمليات نقل في عرض البحر مسجلة في بلدان لا تمارس رقابة كبيرة على سفنها بالإضافة إلى كون كلفة تأجيرها رخيصة.

وللتأكد من شكوكها، لجأت المنظمة إلى صور الأقمار الصناعية وتمكنوا من إثبات وجود سحابة ضخمة من الرمال تظهر عشرات المراكب “المتوقفة” في المياه الكورية الشمالية.

ويبدو، أن بيونغ يانغ تستخرج الرمل من قاع البحر بكميات هائلة، ثم يتم إيداعها مباشرة على المراكب ونقلها إلى سفن أكبر في البحر.

وتتابع سي إن إن، أن صور الأقمار الصناعية وغيرها من الدلائل لا تكشف من يقف فعلاً وراء شراء الرمل الكوري الشمالي.

السؤال الذي يصعب تحديده، لم يكن لدى أي من الـ 279 سفينة المشاركة في المخطط الذي حدده “مركز دراسات الدفاع المتقدمة” ومقره واشنطن رقماً مميزاً من المنظمة البحرية الدولية، مما يعني أنه لا يمكن تتبعها أو ربطها بشركات أو أفراد.

وغالبًا ما يتم تجريد السفن التي يتم صيدها بدونه أو حجبها من تسجيلها في بلدانها الأصلية ، مما يجعل من المستحيل تقريبًا دخولها الميناء. ولكن بدون أرقام المنظمة البحرية الدولية ، من الصعب ربط هذه السفن بشركات أو أشخاص معينين.

وبنيت الحضارة الحديثة على وجود أنواع مختلفة من الرمل، بصفته مكون رئيسي في الخرسانة والزجاج وحتى المعالجات التي تشغل الأجهزة الإلكترونية،  حيث تستهلك البشرية حوالي 50 مليار طن من الرمال سنويًا – أكثر من أي مورد طبيعي آخر على هذا الكوكب باستثناء الماء-.

يبدو أن بيونغ يانغ استفادت من تجارة الرمال لسنوات،  وقبل سنوات عندما قامت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية بأعمال مهمة معًا ، كان الرمل أهم صادرات بيونغ يانغ إلى جارتها الجنوبية ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام في ذلك الوقت.

وحققت كوريا الشمالية 73.35 مليون دولار من الرمال إلى جمهورية كوريا في عام 2008 ، على الرغم من أن كوريا الجنوبية توقفت عن شراء الرمال من جارتها الشمالية بعد فترة وجيزة.

ولكن، هناك عميل أكثر أهمية على الحدود مع كوريا الشمالية وهو الصين ، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وخلال عام 2010 ، شهدت البلاد ازدهارا في البناء لم يسبق له مثيل في تاريخ العالم، حيث استخدمت بكين المزيد من الخرسانة في عام 2011 وحتى عام 2013 أكثر من الولايات المتحدة في القرن العشرين بأكمله، وعلى الرغم من تباطؤ طفرة البناء اليوم مقارنة بذروتها ، لا تزال الصين تستخدم الخرسانة أكثر من بقية العالم مجتمعة.

وأطلقت وزارة الأمن العام الصينية ، التي لم تستجب لطلب “CNN” للتعليق على هذه القصة ، حملة في بداية العام الماضي، للقضاء على عمليات الرمال غير القانونية على طول نهر اليانغتسي.

وذكرت وسائل إعلام صينية رسمية أنه بحلول أكتوبر / تشرين الأول ، حققت السلطات مع 90 مجموعة في 10 مقاطعات مختلفة، وصادرت 251 مليون دولار ، و 305 سفن لتعدين الرمال و 2.88 مليون متر مكعب من الرمال.

وتنفي بكين حتى الآن، مزاعم ارتكاب أي مخالفات عندما يتعلق الأمر بعملية كوريا الشمالية، وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لـ CNN إن البلاد “أوفت دائما بالتزاماتها الدولية” وتلتزم بعقوبات الأمم المتحدة.

وفي تقرير الأمم المتحدة ، ردت الصين على المزاعم بقولها إن الدولة “تعلق أهمية كبيرة على القرائن التي قدمتها اللجنة فيما يتعلق بتهريب الرمال” ولكن السلطات في البلاد “لم تستطع التأكد من نقل الرمال إلى الموانئ الصينية ” .

ولم ترد كوريا الشمالية علنًا على هذه المزاعم المحددة ، لكنها غالبا ما تشير إلى العقوبات على أنها “أعمال معادية” وتشكك في شرعيتها.

ولا يزال من غير الواضح من الذي حفر الرمال ولماذا كانوا يفعلون ذلك.

واستطرد سونج وكو قائلين، إن كوريا الشمالية باعت حقوق التجريف لشركة صينية وأنه ليس من الصعب استخراج الرمال بشكل خاص ، لكنه كابوس لوجستي، كما أن تكلفة غسل رمل المحيط وتخزينه ونقل هذا المنتج الثقيل مرتفعة.

ولكن هناك احتمال آخر، وهو أن بيونغ يانغ كانت أقل اهتماما بالرمال نفسها، وبدلاً من ذلك أرادت تعميق أو توسيع ميناء هايجو، حيث كان بإمكان كوريا الشمالية التعاقد مع أسطول من السفن الموجودة في الصين للقيام بالتجريف والسماح لهم بالحفاظ على الرمال كدفعة أولية.

مهما كان الغرض ، فإن الأمر متروك لفرادى الدول لدعم عقوبات الأمم المتحدة .

وأردف كو حديثه، مبيناً أنه ما زال متفاجئا من أن العملية بقيت طي الكتمان لفترة طويلة ، على الرغم من حقيقة أن العديد من السفن وربما الأشخاص شاركوا بها.

واصفاً هذه العملية ” بأنها واحدة من أكثر الحالات الفريدة لسلوك تهرب كوريا الشمالية من العقوبات التي شهدناها”.

مصدر الصورة: GETTY IMAGES

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي لحقوق الإنسان يحث كوريا الشمالية على وضع حد للإهانات ضد المنشقين