أخبار الآن | تايوان reuters

 

قالت الرئيسة تساي إنغ ون ، إن تايوان ستقدم لشعب هونغ كونغ “المساعدة اللازمة” بعد أن احتج الآلاف في الأراضي الخاضعة للحكم الصيني على خطط بكين لفرض قوانين جديدة للأمن القومي.

أصبحت تايوان ملجأ لعدد صغير ولكن متزايد من المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية الذين فروا من هونج كونج ، والتي تعرضت للتوتر منذ العام الماضي بسبب الاحتجاجات المناهضة لبكين والحكومة المحلية.

أطلقت شرطة هونغ كونغ الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق آلاف الأشخاص الذين تظاهروا يوم الأحد احتجاجا على تحرك بكين لإدخال قوانين جديدة للأمن القومي.

وقالت تساي في صفحتها على فيسبوك في وقت متأخر يوم الأحد إن التشريع المقترح يشكل تهديدا خطيرا لحريات هونغ كونغ واستقلالها القضائي.

وأضافت أن الرصاص والقمع ليسا السبيل للتعامل مع تطلعات شعب هونغ كونغ إلى الحرية والديمقراطية.

وكتبت تساي “في مواجهة الوضع المتغير، مد المجتمع الدولي بشكل استباقي يد العون لشعب هونغ كونغ”.

وكتبت أن تايوان “ستبقى مثالية بشكل استباقي وستمضي قدما في أعمال الدعم ذات الصلة ، وستزود سكان هونغ كونغ بالمساعدة الضرورية”.

لا يوجد في تايوان قانون للاجئين يمكن تطبيقه على المتظاهرين في هونغ كونغ الذين يلتمسون اللجوء في الجزيرة. لكن قوانينها تعد بمساعدة مواطني هونغ كونغ الذين تتعرض سلامتهم وحريتهم للتهديد لأسباب سياسية.

أظهرت بيانات رسمية أن عدد المهاجرين من هونغ كونغ إلى تايوان قفز بنسبة 150٪ إلى 2383 في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2020 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونالت احتجاجات هونغ كونغ تعاطفًا واسع النطاق في تايوان ، وأدى دعم المتظاهرين من قبل تساي وإدارتها إلى تدهور العلاقات السيئة أساساً بين تايبيه وبكين.

 

وضع حواجز بين الزبائن كورونا يغير أنظمة المطاعم في هونغ كونغ

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بومبيو: استبعاد تايوان من منظمة الصحة العالمية “يضر أكثر” بمصداقيتها

بالرغم من الاعتراض الصيني.. نيوزيلندا تدعم تايوان في منظمة الصحة العالمية