أخبار الآن | asiatimes

سلطت الأمم المتحدة الضوء على الضغوط النفسية على أولئك الذين يخشون من أن يصابوا أو يموتوا بسبب فيروس كورونا.

وقد حذرت الأمم المتحدة يوم الخميس من أن تفشي الفيروس التاجي قد يثير أزمة عالمية كبرى في مجال الصحة العقلية ، داعية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة المعاناة النفسية الناجمة عن الوباء.

وأكدت الأمم المتحدة إنه على الرغم من أن حماية الصحة البدنية كانت الشاغل الرئيسي خلال الأشهر الأولى من الأزمة ، إلا أنها تفرض ضغوطا نفسية هائلة على مساحات كبيرة من سكان العالم.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريس ، في رسالة مصورة جاء فيها: “بعد عقود من الإهمال وقلة الاستثمار في خدمات الصحة العقلية ، فإن جائحة Covid-19 يضرب الآن الأسر والمجتمعات بضغوط نفسية إضافية”.

وقال: “حتى عندما تتم السيطرة على الوباء ، فإن الحزن والقلق والاكتئاب سيستمر في التأثير على الناس والمجتمعات”.

وسلط موجز الأمم المتحدة الضوء على الضغوط العقلية التي يعانيها الأشخاص الذين يخشون من أن يصابوا أو يموتوا بسبب الفيروس التاجي الجديد الذي أودى بحياة ما يقرب من 300 ألف شخص في جميع أنحاء العالم منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي.

وقال ديفورا كيستيل ، رئيس قسم الصحة العقلية وتعاطي المخدرات في منظمة الصحة العالمية ، في مؤتمر صحفي افتراضي: “نعلم أن المواقف الحالية ، والخوف وعدم اليقين ، والاضطراب الاقتصادي – كلها تسبب أو قد تسبب ضائقة نفسية”.

وأضاف إن العاملين في مجال الرعاية الصحية والمستجيبين الأوائل – الذين يعملون تحت “ضغط هائل” – معرضون بشكل خاص للخطر ، مشيراً إلى التقارير الإخبارية التي تشير إلى ارتفاع حالات الانتحار بين العاملين في القطاع الطبي.

وأشار كيستيل إلى أن دراسات أخرى أشارت إلى أن انتشار الاضطراب العقلي وسط الأزمة كان مرتفعاً بنسبة 60٪ في إيران و 45٪ في الولايات المتحدة.

كما أشارت إلى دراسة كندية أظهرت أن ما يقرب من نصف العاملين في مجال الرعاية الصحية قالوا إنهم بحاجة إلى دعم نفسي.

وشدد موجز الأمم المتحدة على ضرورة أن تُدخل البلدان الدعم النفسي والاجتماعي والرعاية النفسية الطارئة في جميع جوانب استجابتها للوباء.

ودعت إلى زيادة كبيرة في الاستثمارات في هذا المجال ، مشيرة إلى أنه قبل الأزمة ، خصصت البلدان كمعدل متوسط ​​2٪ فقط من ميزانياتها للصحة العامة لدعم الصحة العقلية.

من داخل الحجر الصحي.. مصابة بفيروس كورونا توجه رسالة لمن يستهتر بالمرض
حاز مقطع فيديو لمواطنة بريطانية مصابة بفيروس كورونا من داخل الحجر الصحى بتداول واسع بين رواد التواصل الاجتماعي، كانت تقوم خلاله بدعوة المواطنين بعدم الاستهانة بفيروس كورونا .

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

الأمم المتحدة: كورونا قد يثير أزمة عالمية كبرى في مجال الصحة العقلية

أول إصابة مؤكدة بكوفيد-19 في مخيمات الروهينغا في بنغلادش