أخبار الآن | واشنطن – أمريكا (متابعات)

انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية شركة الطيران الإيرانية “ماهان إير” لدورها في نشر فيروس كورونا حول العالم.

وحثت المتحدثة باسم الخارجية، “مورغان أورتيغس” في تغريدة اليوم السبت، دول العالم بعدم السماح لشركة الطيران التي لها نشاطات مشبوهة وتعمل على دعم أنظمة قمعية مثل نظام مادورو في فنزويلا، بالدخول إلى أجوائها الجوية ومنعها كذلك من الهبوط، تجنباً لنقلها لفيروس كورونا.

وكشف تحقيق سابق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن شركة ماهان إير التي لها صلات بالحرس الثوري الإيراني استمرت في الطيران إلى الصين ولبنان والعراق وأماكن أخرى لأسابيع بعد أن منعت طهران الرحلات الجوية الدولية في 31 يناير الماضي بسبب تفشي كورونا.

وأظهرت البيانات استمرار الرحلات الجوية للشركة التي تمتلك نحو 55 طائرة ويديرها القطاع الخاص حتى شهر مارس / آذار الماضي على الرغم من حظر السفر.

وأثبت التحقيق كذلك أن أولى حالات الإصابة بكورونا في العراق ولبنان أتت عبر رحلات لشركة “ماهان إير”.

ففي 19 فبراير/ شباط الماضي، سافر طالب إيراني في رحلة طيران ماهان رقم W55062 من العاصمة الإيرانية طهران إلى مدينة النجف في العراق. وقد سُجل كأول حالة رسمية للإصابة بكوفيد-19 في 24 فبراير/ شباط في البلاد.

وفي 20 فبراير/ شباط الماضي، عادت امرأة لبنانية في الحادية والأربعين من عمرها إلى العاصمة اللبنانية بيروت بعد زيارة مدينة قم، في رحلة طيران ماهان رقم W5112. وفي اليوم التالي سُجلت كأول إصابة مؤكدة بالفيروس في لبنان.

وصنفت الولايات المتحدة الأمريكية الشركة الإيرانية في قائمة الداعمين للإرهاب عام 2011 وذلك بسبب دعمها لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. وتتهم الشركة بنقل أسلحة وشخصيات بارزة ومقاتلين إيرانيين إلى سوريا والعراق ولبنان.

وتم تجريد شركة الطيران الإيرانية من حقوق الهبوط في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

أقرأ أيضا:

تعرف على “ناقل كورونا”.. طيران ماهان الإيراني الذي نشر الوباء في الشرق الأوسط