أخبار الآن | طهران- إيران (موقع إيران إنترناشونال)

قال مدير عام مركز مراقبة العمليات بمنظمة الطيران المدني الإيرانية، محمد سعيد شرفي، إن مسؤولي الطيران الإيرانيين عقدوا اجتماعات عديدة مع عدد من شركات الطيران الأوروبية، بهدف استئناف الرحلات الجوية إلى طهران.

ونقلت وكالة أنباء الطلاب الإيرانية (إيسنا)، أمس الجمعة، عن شرفي قوله إن هذه الاجتماعات عقدت منذ فبراير/شباط الماضي، وحضرها ممثلون سياسيون، وسفيرا ألمانيا والنمسا في طهران، كما حضرها كبار المسؤولين في شركات الطيران الأوروبية، ولكن مع تفشي فيروس كورونا، توقفت هذه الاجتماعات، وبذلك تم تعليق إمكانية استئناف الرحلات الجوية.

وأضاف شرفي أنه خلال الاجتماع الذي عقد يوم 5 مايو/أيار الحالي، والذي حضره مسؤولون في منظمة الطيران، وشركة المطارات والملاحة الجوية، وممثل عن شركة لوفتهانزا في إيران، ومسؤولو السلامة والأمن في شركات الطيران الأوروبية، تم شرح الإجراءات المتخذة في إطار لجنة التحقيق في حادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية، كما تم التأكيد على ضرورة تبادل البيانات الفنية، وبيانات السلامة، وكذلك إجراءات الأمان لاستئناف الرحلات بعد حلحلة الأوضاع المتأثرة من فيروس كورونا.

يشار إلى أنه بعد إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية من قبل الدفاعات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، علقت شركات الطيران الأوروبية رحلاتها فوق المجال الجوي الإيراني، حتى إشعار آخر.

وسقطت الطائرة الأوكرانية في 8 يناير الماضي، ما أدى إلى مقتل 176 راكبا، خلال عملية عسكرية أطلقتها ردا على مقتل الجنرال في الحرس الثوري قاسم سليماني بغارة أمريكية في العراق، وادعت السلطات الإيرانية حينها أن الطائرة أسقطت “عن طريق الخطأ”.

 

مصدر الصورة: Getty images

إقرأ أيضاً:

⌾ يحدث الآن: 4 ملايين مصاب بفيروس كورونا في العالم