أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (أ ف ب)

دعا رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي إلى جانب رؤساء المؤسسات الأوروبية الثلاث، إلى التضامن للخروج “أقوى” من أزمة فيروس كورونا المستجد في شريط نشر السبت على تويتر بمناسبة يوم أوروبا.

وهذه مبادرة غير مسبوقة في حين أن الاحتفالات بهذا اليوم محدودة بسبب إجراءات العزل الصحية، ويظهر الشريط وهو من أقل من ست دقائق جميع القادة موجهين رسالة كلها تفاؤل.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد في تموز/يوليو “هدفنا هو أن تخرج أوروبا أقوى من فيروس كورونا وأزمة كوفيد-19”.

من جهته قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “التجرؤ على تجديد الابتكار والاتحاد والتأمل والعمل من أجل المستقبل. هذه هي الروح الأوروبية التي ما زلنا بحاجة إليها اليوم”.

ودعا رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي “الحكومات والمؤسسات إلى التحلي بالشجاعة والطموح”. وأكد “أنه السبيل الوحيد لاستعادة ثقة مواطنينا”.

وفي بيان نشر الخميس أقرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي أورسولا فان دير لاين بأن التضامن الأوروبي “خضع لامتحان منذ بداية الأزمة”.

وأضافت “ثم بدأنا نتشارك ونساعد بعضنا البعض: إنه تضامن فعلي. وعلى هذا التضامن أن يستمر”.

ولا يزال ينظم الرد الأوروبي على الأزمة الصحية والاقتصادية الناجمة عن كوفيد-19 وتدابير العزل المتخذة لاحتواء الفيروس. وكلفت فان دير لاين تقديم قبل نهاية الشهر الحالي خطة إنعاش.

وعادة تفتح بمناسبة يوم أوروبا في التاسع من أيار/مايو، المؤسسات الأوروبية أمام الجمهور.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

الاتحاد الأوروبي يوافق على مساعدة فرنسية بقيمة سبعة مليارات يورو لشركة “إير فرانس”