أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة ( وكالات )

أفاد الممثل الأمريكي الخاص لإيران، بريان هوك، لشبكة “سي إن بي سي” إنّ واشنطن لا تزال ملتزمة بأمن الحلفاء الخليجيين لم يتغير، على الرغم مما يبدو أنه تحول في وضع القوة في المنطقة.

وأضاف هوك، “لم تتغير مهمتنا على الإطلاق، نحن نقف مع شركائنا وحلفائنا في المنطقة، نحن نبذل قصارى جهدنا لحماية المصالح الأمريكية، وأنّ مستويات قواتنا ترتفع وتنخفض اعتماداً على الظروف.

وتأتي هذه التصريحات، عقب أنباءٍ عن أن البنتاغون سحب بطاريتي باتريوت مضادة للصواريخ من السعودية مع عدد من الأفراد العسكريين، تم نشرهما العام الماضي في أعقاب الهجمات في المنطقة، والتي تلقي الرياض وواشنطن باللوم فيها على إيران.

وأبدى هوك اعتراضه على الاقتراح الذي يفيد، بأن الولايات المتحدة لم تعد تنظر إلى خصمها القديم إيران على أنه تهديد، وقال: “لا، هذا لا يعني أن إيران لم تعد تشكل تهديداً”.

وشدد هوك على ما اعتبره دور الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في استعادة “ردع عسكري موثوق به للعمل دفاعاً عن النفس”، مشيراً إلى مقتل القائد الإيراني الأعلى، قاسم سليماني، في كانون الثاني/يناير.

وقال إنّ “الردع شيء يسهل خسارته لكن الحفاظ عليه هو سياسة عليك تنفيذها كل يوم، وسنواصل العمل مع السعوديين والإماراتيين وجميع شركائنا في المنطقة”.

ويذكر، أنّ إدارة ترمب أرسلت نحو 14,000 جندي إضافي إلى منطقة الخليج منذ مايو/أيار من العام الماضي، تزامناً مع تصاعد التوترات بشكل كبير مع إيران.

وتتهم الولايات المتحدة إيران، بتنفيذ هجمات تخريبية متعددة على ناقلات أجنبية في مياه الخليج العام الماضي، وبالهجوم على منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية في سبتمبر، وهي هجمات ينفيها النظام في طهران.

كما شهد العام الماضي، تراكم سفن ودوريات البحرية الأميركية في مضيق هرمز وحوله، وهو القناة الحيوية لـ 30% من النفط المنقول بحراً في العالم.

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً:

واشنطن: ميليشيات الحوثي مسؤولة عن أي كارثة بسبب “صافر”