أخبار الآن | دبي ـ الإمارات العربية المتحدة

لم يكن الكثير من الأجانب على علم بأنهم لا يستطيعون مغادرة الصين حتى تم منعهم في المطار، ناهيك عن عدم تلقيهم أي إخطار رسمي عن سبب احتجازهم في الصين.

زيادة على ذلك، لا يوجد حد لمدة حظر الخروج ولا آلية واضحة لحلها أو المتنازع عليها، إذ احتُجز الناس حتى لو لم يُتهموا بارتكاب مخالفات.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” في تقرير منشور على صحيفة “سباوكمان ريفيورز”، عينة عن حالات لمواطنين أمريكيين وكنديين واستراليين وصينيين، تحدثوا مع أشخاص تعرضوا لحظر الخروج .

هذا الحظر جاء نتيجة القوانين الصينية التي تمنح السلطات سلطة تقديرية واسعة لمنع كل من الصينيين والأجانب من مغادرة البلاد.

صينيون يتعرضون للاعتقال بسبب آرائهم التي تتعارض مع سياسة الحزب الشيوعي 

وعلق ناشطون حقوقيون على أن هذا الاجراء هو بمثابة احتجاز رهائن وعقاب جماعي ويتعارض مع القوانين ويعد انتهاكا للقانون الدولي.

ورأى البعض أن حظر الخروج كان وسيلة لإقناع المسؤولين الفاسدين بالعودة إلى الوطن الأم للمحاكمة بمنع عائلاتهم من المغادرة.

وفي حديثه لـ”أسوشيتد برس”، أوضح أكاديمي أسترالي مقيم دائم تم منعه من مغادرة الصين أن الإجراء استخدمته السلطات لإسكات الصينيين المغتربين كذلك.

ورأت الوكالة أنه من الصعب تتبع عدد المواطنين الأجانب الخاضعين لحظر الخروج لأن الصين لا تبلغ السلطات القنصلية عن الحالات، غير أن دبلوماسيين أكدوا لها أن عدد الحالات آخذ في الارتفاع.

ونقلت اعتراف احدى العائلات بأن سلطات مقاطعة “أنهوي” احتجزتهم رهينة للضغط على والدهم للعودة من الولايات المتحدة ومواجهة العدالة في الصين وكان الدافع وراءها الثأر السياسي.

تقرير استخباراتي كشف أن مصدر فيروس كورونا هو مختبر ووهان

كما استشهدت بما وقع لمقيم كندي دائم حظروا الخروج على ابنه وزوجته وزوجته السابقة كجزء من حملة للسيطرة على أقاربه وهز دعمه العاطفي .

ويمكن للعديد من البلدان أن تمنع الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم أو المطلوب منهم كشهود على الإجراءات القانونية من المغادرة، لكن خبراء قالوا إن الصين تجاوزت المعايير الدولية.

ورغم دعوات الإصلاح داخل الصين، لم يطرأ تغير يذكر على المحظورين من الخروج بموجب قوانين صيغت بعبارات غامضة، إذ يمكن استخدامها لاحتجاز أي شخص إلى أجل غير مسمى دون وجود مسار واضح للحل.

 

إقرأ أيضا:

ربط الفيروس بالحزب الشيوعي الصيني.. تهمة تدخل صاحبها السجن في الصين