أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية (متابعات)

قالت وزارة الخزانة الأمريكية،الإثنين، إنها تخطط لاقتراض حوالي 3 تريليونات دولار في الربع الثاني من 2020.

ويزيد الرقم عن 5 أضعاف المستوى القياسي السابق للاقتراض الفصلي، بينما تنفق الحكومة الاتحادية بوتيرة محمومة لتخفيف تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الوزارة في بيان أنها ستقترض 2.999 تريليون دولار في الأشهر الثلاثة من أبريل/نيسان الماضي إلى نهاية يونيو/حزيران المقبل، وهو أيضا رقم أعلى من المستوى القياسي السابق للاقتراض لسنة مالية كاملة البالغ 1.8 تريليون دولار والمسجل في 2009.

والمستوى الجديد المستهدف يعادل أكثر من 5 أضعاف الرقم القياسي السابق للاقتراض الفصلي والمسجل في النصف الثاني من 2008 أثناء الأزمة المالية العالمية.

وقال مسؤول بارز بالوزارة “هذا أكبر مما نفعله في العادة في عام”. وبلغ صافي الاقتراض في السنة المالية السابقة 1.28 تريليون دولار.

وقالت الخزانة إنها تتوقع اقتراض 677 مليار دولار في الأشهر الثلاثة من يوليو/ تموز إلى نهاية سبتمبر/ أيلول.

وكانت اقترضت 477 مليار دولار عبر أسواق الائتمان في الأشهر الثلاثة من يناير/ كانون الثاني إلى نهاية مارس/ آذار.

وستعلن الخزانة الأمريكية يوم الأربعاء المقبل تفاصيل إضافية لإعادة التمويل الفصلي.

وفي فبراير/شباط الماضي، قالت الخزانة إنها ستعلن عن تفاصيل سندات جديدة مقترحة لأجل 20 عاما في مايو/أيار.

وكان البيت الأبيض ومجلس الشيوخ قد اتفقا على خطة تحفيزية للاقتصاد الأمريكي تقدر قيمتها بتريليوني دولار، وتتضمن خطة التحفيز 130 مليار دولار لدعم المستشفيات، و150 مليار دولار لمساعدة الولايات والسلطات المحلية، وفقا لما نقلته رويترز.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طالب الكونجرس بتبني خطة الإنعاش الاقتصادي الضخمة لمواجهة تداعيات وباء كورونا المستجد، محذرا من أضرار المفاوضات طويلة المدى بين الجمهوريين والديمقراطيين على العمال الأمريكيين.

مصدر الصورة: ( رويترز)

للمزيد: اليونان تأمل في انطلاق موسم السياحة وإعادة فتح الإقتصاد