أخبار الآن | أثينا – اليونان (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء اليوناني الإثنين أن موسم السياحة الحيوي يمكن أن ينطلق في تموز/يوليو في وقت بدأ تخفيف تدابير الإغلاق المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد للمرة الأولى منذ ستة أسابيع.

وقال رئيس الحكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس لشبكة سي.إن.إن “في أحسن السيناريوهات، تفتح اليونان أمام الأنشطة التجارية في تموز/يوليو ونحن نسعى من أجل ذلك”.

أضاف ميتسوتاكيس إن اليونان ستقبل الزوار فقط بموجب “بروتوكولات محددة بشكل خاص” ربما مع فحوص قبل السفر يتم الاتفاق عليها على مستوى الاتحاد الأوروبي “وشرط أن يكون الوباء العالمي في مسار انحداري”.

وسجّلت اليونان رسميا أكثر من 2600 إصابة و146 وفاة بالفيروس، لكن البلد الذي يبلغ عدد سكانه 11 مليون نسمة أجرى حتى الآن قرابة 81 ألف اختبار فقط.

وفي ضوء خسارة دخل السياحة، يمكن للاقتصاد اليوناني أن ينكمش بنسبة تصل إلى 10 بالمئة هذا العام، بحسب ما ذكر صندوق النقد الدولي.

وتقول وزارة المالية إن الانكماش يمكن أن يقتصر على 4,7 بالمئة، لكن البطالة قد تصل إلى قرابة 20 بالمئة.

طال تخفيف الإجراءات الإثنين قرابة 10 بالمئة من الأنشطة التجارية الصغيرة بينها صالونات الشعر والمكتبات وأخصائيي النظارات وباعة الزهور.

وستفتح بقية متاجر التجزئة في 11 أيار/مايو، في ضوء تقييم الحكومة للوضع أسبوعيا.

أضاف المتجدث المتحدث باسم الحكومة ستيليوس بيتساس الإثنين “هنا تبدأ المرحلة الصعبة. العودة إلى الوضع الطبيعي الجديد يبدو كالخروج من متاهة”.

وقال ميتسوتاكيس إن اليونانيين أبدوا “انضباطا وإحساسا كبيرا بالمسؤولية والتضامن” ولكن يتعين عليهم الآن “توخي الحذر على نحو مضاعف”.

مصدر الصورة:REUTERS

اقرأ المزيد:

اليونان.. زلزال قوي قبالة جزيرة كريت ولا ضحايا