أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

قللت الولايات المتحدة الإثنين من أهمية تيليتون يقوده الإتحاد الأوروبي وتغيب عنه واشنطن، تمكن من جمع 7,4 مليارات يورو لانتاج لقاح يقي من فيروس كورونا المستجد.

ولم تشرح الولايات المتحدة أسباب عدم مشاركتها في الفعالية التي جرت الإثنين وشاركت فيها قرابة 40 دولة وجهات مانحة خاصة، لكنها تأتي وقت يشن الرئيس دونالد ترامب هجمات على منظمة الصحة العالمية.

وقال مسؤول أمريكي كبير للصحافيين “بصفتنا في مقدم الدول على صعيد الدعم الأجنبي لمحاربة كوفيد-19، نرحب بجهود الاتحاد الاوروبي لضمان تعهدات لإسهامات إضافية لمحاربة هذا الوباء”.

وأضاف طالبا عدم الكشف عن اسمه “العديد من المنظمات والبرامج التي يسعى هذا المؤتمر لدعمها، تحصل بالفعل على تمويل ودعم كبيرين جدا من الحكومة الأميركية والقطاع الخاص”.

وردا على سؤال حول عدم مشاركة الولايات المتحدة قال المسؤول إن الجهد الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي “واحد من العديد من جهود التعهد القائمة” مضيفا إن واشنطن “في المقدمة، حقا، في الخط الأمامي لتلك الجهود الدولية”.

وأورد المسؤول رقم 2,4 مليار دولار من المساعدة الأمريكية في مجالات الصحة والمساعدة الإنسانية والإقتصادية، لمواجهة تداعيات كوفيد-19 الذي أودى بنحو 250 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم.

لكن ترامب تعهد تجميد تمويل منظمة الصحة العالمية، التي تمنحها الولايات المتحدة أكثر من 400 مليون دولار سنويا، متهما الهيئة التابعة للأمم المتحدة بالتحرك ببطء وعدم مجابهة الصين عندما رصد الفيروس هناك للمرة الأولى.

ويقول المنتقدون إن ترامب يسعى لتحويل الانتباه عن تعاطيه هو مع تفشي الوباء، إذ قال في كانون الثاني/يناير إن الوباء تحت السيطرة لكنه أدى إلى أكبر عدد من الوفيات في الولايات المتحدة مقارنة بأي دولة أخرى في العالم.

مصدر الصورة:REUTERS

اقرأ المزيد:

التخفيف التدريجي للعزل مستمر في أوروبا – مطبخ أخبار الظهيرة 03-05