أخبار الآن | سيدني- إيطاليا (وكالات)

قدم رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي، اليوم الجمعة، اعتذارات حكومته للتأخر في دفع المساعدات للأفراد والشركات الأكثر تضرراً من أزمة فيروس كورونا المستجدّ.

وكتب كونتي في رسالة نشرها على حسابه على موقع فيسبوك، أن “كثيرين تلقوا مساعدةً، وسيتلقاها آخرون في الأيام المقبلة، حصل بعض التأخير ولا يزال هناك (تأخير) في دفع هذه المساعدات”. أضاف “أقدّم اعتذاراتي باسم الحكومة، وأؤكد لكم أننا نواصل بذل جهودنا كي تتمّ الدفعات والتمويلات في أسرع وقت ممكن”.

كورونا يجبر إيطاليا على خطوة غير مسبوقة في أوروبا

هذا وقدّمت الحكومة الإيطالية، أمس الخميس، إلى البرلمان رزمةً جديدة من المساعدات للتخفيف عن كاهل الأفراد والشركات المتضررة جراء تدابير العزل التي تشلّ الاقتصاد وتمنع القيام بأي نشاط إنتاجي يُعتبر غير أساسي، ومن المفترض أن تخفف البلاد إجراءات الإغلاق ابتداء من 4 مايو/أيار المقبل.

وتعد إيطاليا القوة الاقتصادية الثالثة في منطقة اليورو وقد تلقت ضربة كبيرة بسبب الوباء العالمي الذي أودى بحياة نحو 28 ألف شخص على أراضيها وشلّ حركة البلاد منذ قرابة شهرين.

وتبنّت حكومة كونتي سلسلة مساعدات تبلغ قيمتها أكثر من 50 مليار يورو، واعتبر رئيس الوزراء أن الدولة وكل الأشخاص الذي يعملون لم يواجهوا من قبل مثل هذا التهديد الصحي والاقتصادي، قائلاً إنه خلال الأيام الخمسين الماضية بذلوا جهداً اقتصادياً يوازي جهود الميزانية الشاملة التي تُبذل على مدى عامين أو 3 أعوام، موضحاً أن عالم العمل يواجه اختباراً صعباً، كثيرون هم من يعيشون هذه الأزمة بقلق ومخاوف بين النشاطات المغلقة والوظائف المهددة.

ويُفترض أن يبدأ تخفيف الاجراءات في البلاد اعتباراً من الإثنين المقبل.

هذا وتابع كونتي أنه أكثر من 4 ملايين شخص سيستأنفون العمل الإثنين بفضل النتائج الأولى لتدابير العزل، وهؤلاء الموظفون والعاملون يمكن أن يكونوا واثقين من أنه سيتمّ التشدد في تطبيق إجراءات السلامة، مؤكداً أنه يتمّ درس التدابير الجديدة مع مساعدات وإجراءات لإعادة إطلاق الاقتصاد ستكون أكبر وأسرع ومباشرة أكثر.

أضاف كونتي في خطاب له بمجلس الشيوخ، الثلاثاء الماضي، أنه من المتوقع الإعلان عن الحزمة الجديدة في نهاية الشهر، وتبلغ قيمتها ما لا يقل عن 50 مليار يورو، وسوف تمثل إضافة للحزمة التي تبلغ 25 مليار يورو، التي جرى التصديق عليها في مارس/آذار الماضي.

 

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

إقرأ أيضاً:

⌾ يحدث الآن: آخر مستجدات كورونا.. الهند تمدد الإغلاق العام بسبب كورونا لمدة أسبوعين بدءاً من الإثنين المقبل