أخبار الآن | لندن – بريطاينا (أ ف ب)

أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة عن تجاوز هدفها بإنجاز 100 ألف فحص يومي، وهو عنصر هام لمكافحة كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 27 ألف شخص في ثاني أكثر دول أوروبا تضررا.

وسجلت بريطانيا الجمعة 739 وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد، ما يمثل طفرة مقارنة باليوم السابق ويرفع الحصيلة الاجمالية التي صارت تشمل الوفيات في دور المسنين إلى 27510، وفق ما أفاد وزير الصحة مات هانكوك.

وبعد نقدها للتأخر في اتخاذ تدابير وقائية وضعف عدد الفحوص، عملت الحكومة البريطانية تحت الضغط لتحقيق هدفها بالوصول إلى 100 ألف فحص يومي بحلول نهاية نيسان/ابريل.

وقال هانكوك خلال مؤتمر الصحافي إن “عدد الفحوص أمس، آخر أيام نيسان/ابريل، بلغ 122347”. وأضاف “أعلم أن ذلك كان هدفا جريئا، لكننا نحتاج هدفا طموحا لأن الفحص ضروري جدا لتستعيد المملكة المتحدة عافيتها”.

في البداية، خيرت الحكومة الاقتصار على فحص الحالات الأكثر خطرا والأطقم الطبية العاملة في الخطّ الأول، رغم توصيات منظمة الصحة العالمية بتوسيع نطاق الفحوص أكثر ما يمكن.

وجرى في مرحلة ثانية توسيعها لتشمل الموظفين الأكثر عرضة للإصابة، على غرار الشرطة والأطقم الطبية والعاملين في دور المسنين والمقيمين فيها والعمال الذين يجب عليهم مغادرة منازلهم وتظهر عليهم أعراض.

من جهته، قال رئيس الحكومة بوريس جونسون الذي شفي من كوفيد-19، إن المملكة المتحدة “تجاوزت ذروة” الوباء الذي صار “في منحى تنازليّ”.

وبعد تسليط ضغوط عليه لوضع استراتيجية خروج من الحجر، في وقت تستعد عدة دول لتخفيف القيود، وعد جونسون بإعلان خطته الأسبوع القادم.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً

كورونا يحصد أرواح 55 صحافياً في 23 دولة