اخبار الأن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

تجري الحكومة الفرنسية الإثنين مباحثات اللحظة الأخيرة قبل عرض خطتها لرفع الحجر الثلاثاء أمام النواب، رغم انتقادات المعارضة وفي وقت تعكس أرقام البطالة ارتفاعا قياسيا في آذار/مارس في ظل الإغلاق سعيا لاحتواء انتشار وباء كوفيد-19.

وسيقدم رئيس الوزراء إدوار فيليب الخطة بعد ظهر الثلاثاء في الجمعية الوطنية على أن يجري بعد ذلك التصويت عليها رغم احتجاجات أحزاب المعارضة التي طالبت بتأجيل التصويت إلى الأربعاء، ولا سيما أن تدابير التباعد

الاجتماعي لا تسمح سوى بحضور 75 نائبا فقط من أصل 577.

وتجد الحكومة الفرنسية نفسها أمام معضلة تقضي بتحريك الاقتصاد بدون التسبب بتفش اكبر للوباء.

وظهر حجم الأزمة بشكل واضح من خلال أرقام البطالة لشهر آذار/مارس في فرنسا، إذ سجلت زيادة قياسية بنسبة 7,1% بالمقارنة مع الشهر السابق، ما يعني إضافة 246100 شخص إلى العاطلين عن العمل.

وتعيش فرنسا في ظل الحجر المنزلي منذ حوالى ستة أسابيع للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أودى بـ22856 شخصا في البلد منذ الأول من آذار/مارس، بينهم 242 توفوا خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

ويشهد الوضع في المستشفيات تحسنا طفيفا مع تراجع عدد الوفيات خلال 24 ساعة إلى 152 وفاة، هي أدنى حصيلة يومية منذ خمسة أسابيع، فضلا عن تراجع عدد المرضى المصابين بوباء كوفيد-19 في أقسام الإنعاش لليوم

الثامن عشر على التوالي ليصل إلى 4682 مريضا.

لكن أقسام الإنعاش والعناية الفائقة التي كانت تعد خمسة آلاف سرير قبل الأزمة، لا تزال تتعرض لضغط شديد إذ تؤوي حاليا 7553 مريضا مصابين بأمراض مختلفة.

مصدر الصورة AFP

إقرأ أيضا

أخر مستجدات كورونا.. إيطاليا تسجل 1739 إصابة جديدة بكورونا ليتجاوز الإجمالي 199 ألفا