أخبار الآن | طهران- إيران (موقع إيران إنترناشونال)

بعد مرور أسبوعين على استئناف الأعمال منخفضة الخطورة في المحافظات الإيرانية، أعلنت السلطات المحلية وعدد من نواب البرلمان عن محافظات إيرانية عدة عن تفشي فيروس كورونا مجددًا بوضعيات “خطيرة وحمراء” في هذه المحافظات.

ومن هذه المحافظات هي أذربيجان الغربية، وفارس، وقم، وطهران، وخراسان الرضوية، وسيستان-بلوتشستان، وخوزستان، وكيلان، ومازندران.

وقال النائب عن مدينة أرومية في البرلمان الإيراني، هادي بهادري، أمس الجمعة، في مقابلة مع وكالة أنباء العمال الإيرانية (إيلنا)، إن محافظة أذربيجان الغربية تسجل 8 في المائة من الوفيات اليومية في البلاد، بينما يشكل أهالي هذه المحافظة 4 في المائة من إجمالي سكان البلاد.

وفي معرض إشارته إلى النقص الموجود في المستلزمات العلاجية والصحية في مستشفيات محافظة أذربيجان الغربية، أضاف بهادري أن مستشفى طالقاني الذي يعتبر المركز الرئيسي لاستقبال مرضى فيروس كورونا، يفتقر إلى جهاز الأشعة المقطعية، مضيفاً أنه بناء على المعلومات التي وصلتني، في معظم الأحيان يقوم الأطباء والممرضون وبقية الطواقم الطبية، بتوفير المستلزمات التي يحتاجونها على نفقتهم الخاصة، وذلك لمنع تفشي الفيروس. وهو ما يعني أن المستلزمات الطبية ليست متاحة لهم في المستشفيات.

وتأتي هذه التصريحات من قبل البرلمانيين الإيرانيين، بعدما قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يوم الأربعاء، خلال اجتماع الحكومة إنه في الوقت الحالي، بلغت إمكانياتهم وقدراتهم في توفير المواد المعقمة والمطهرات الصحية إلى درجة يتم خلالها توفير جميع احتياجاتهم في الداخل، وإضافة إلى ذلك، قال إنهم يستطيعون تصدير جزء من هذه المعقمات والمواد الصحية إلى البلدان المحتاجة.

وفي محافظة قم، قال رئيس جامعة المحافظة للعلوم الطبية، محمد رضا قدير، أمس الجمعة، إنه إذا تم إهمال ذروة كورونا التي تم احتواؤها، والوتيرة التي انخفضت خلال الأيام الماضية في قم، فستواجه إيران موجة ثانية من الوباء وقد تكون أشد من سابقتها.

إلى ذلك، قال غلام رضا شريعتي، محافظ خوزستان، جنوب غربي إيران، أمس الجمعة، على هامش افتتاح مختبر التشخيص الجزيئي في مدينة عبادان، إنه خلال الأيام الـ10 الماضية أهمل الأهوازيون التعليمات الصحية، مما أدى إلى ارتفاع نسبي في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وفي السياق، فإن فرهاد أبول نجاديان، المشرف في جامعة جندي شابور للعلوم الطبية في مدينة الأهواز، مركز محافظة خوزستان، كان قد حذر سابقا من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في هذه المحافظة، وأعلن النائب عن مدينة شيراز في البرلمان الإيراني، علي أكبري، اليوم الجمعة، عن الوتيرة المتصاعدة لحالات الإصابة بالفيروس في محافظة فارس، خلال الأيام الـ10 الماضية، وقال نائب زاهدان في البرلمان الإيراني، عليم يار محمدي، أيضا وبسبب الانتشار السكاني في المحافظة، فقد كانت أعداد المرضى والوفيات محدودة ولكن بعد إصدار الحكومة أوامر باستئناف الأعمال أخذت إحصاءات المصابين بفيروس كورونا وتيرة متصاعدة مما أثار قلق المسؤولين في جامعة العلوم الطبية.

وفي محافظة طهران أيضًا، حذر محافظها، أنوشيروان محسني بندبي، أمس الجمعة، من اندلاع موجة أخرى لفيروس كورونا في المحافظة، قائلاً إنه إذا استمرت وتيرة الأيام الأخيرة في المحافظة، من زحام وخروج في الشوارع، واندلعت موجة جديدة لمرض كورونا، فسيتم تعليق عمل جميع الأشغال التي عادت مؤخرا، وستفرض القيود مجددا.

ولفت رئيس لجنة مكافحة كورونا في طهران، علي رضا زالي، أمس الجمعة، إلى زحام الناس في المتنزهات وحدائق المدينة، وقال إنه قد تكون لهذا الموضوع عواقب وخيمة.

وكان نائب وزير الصحة الإيراني، إيرج حريرجي، قد أعلن، يوم الاثنين الماضي، عن ارتفاع إحصاءات المصابين بفيروس كورونا في محافظة مازندران، شمالي إيران، خلال الأيام الأخيرة.

 

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

إقرأ أيضاً:

⌾ يحدث الآن : آخر مستجدات فيروس كورونا.. انخفاض معدل وفيات كورونا في الولايات المتحدة