أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه على “تويتر” أنّه “أمر البحرية الأمريكية بإطلاق النار على أي زوارق إيرانية تتحرش بسفن بلاده”. وقال: “أمرت البحرية الأمريكية بإطلاق النار وتدمير أي زوارق إيرانية تتحرش بسفننا في البحر”.

وفي السياق، اعتبر ديفيد نوركويست، نائب وزير الدفاع الأمريكي، أن “تغريدة ترامب تحذير مهم للإيرانيين”، موضحاً أنّ “ما كان يؤكده ترامب هو أن جميع سفننا تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها”.

من جهته، قال جون هيتين، نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة: “ما يقوله الرئيس يبعث برسالة كبيرة إلى إيران”. وأضاف: “نعرف كيف نترجم ذلك إلى قواعد الاشتباك لدينا، إنها تقوم على الحق المتأصل في الدفاع عن النفس”.

وتابع: “يتعين ألا يشك أحد في أن القادة لديهم السلطة الآن للرد على أي عمل عدائي أو نية عدائية”.

إلى ذلك، ردّ علي رضا مير يوسفي، مدير المكتب الإعلامي بالبعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، عبر “تويتر” قائلاً: “وسط جائحة كوفيد-19، السؤال هو ماذا يفعل الجيش الأمريكي في الخليج الفارسي، 7000 ميل بعيدا عن الوطن، أثبتت إيران انها لن تخضع للترهيب والتهديد ولا أنها ستتردد بالدفاع على أراضيها من أي وكل الاعتداءات”.

من جهته، أشار أبو الفضل شيكارشي، المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية يوم الأربعاء، إلى إن “الولايات المتحدة ينبغي لها أن تركز على إنقاذ جيشها من فيروس كورونا”. وقال في تصريح: “اليوم، بدلاً من التنمر على الآخرين، يجب على الأمريكيين أن يركزوا كل جهودهم من أجل إنقاذ جنودهم المصابين بفيروس كورونا”.

وكان الجيش الأمريكي أعلن في وقت سابق أنّ “11 زورقاً تابعاً للحرس الثوري الإيراني اقتربت بشكل خطير من سفينة تابعة للبحرية الأمريكية”، وقد تمّ وصف ذلك بـ”التحركات الخطيرة والاستفزازية”.

كيف كانت طريق إيران لإطلاق أول الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء؟

ماذا فعلت إيران لإطلاق أولى الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء؟ وما هي أهدافها وكيف تم إطلاقها؟ وما هي المساعدات التي قُدمت لها، ومواصفات تلك الأقمار؟.. التفاصيل في التقرير التالي

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الصين تعتزم تقديم 30 مليون دولار لمنظمة الصحية العالمية