أخبار الآن | برلين – ألمانيا (أ ف ب)

حضت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين مواطنيها على الانضباط في عملية مكافحة فيروس كورونا المستجد، مؤكدة ان المسار لا يزال طويلا رغم ان البلاد بدأت، الاثنين، برفع تدريجي لاجراءات الاغلاق.

وقالت ميركل في مؤتمر صحافي “نحن في بداية الوباء ولا نزال بعيدين من تجاوزه”، معتبرة أن ن “التعرض لانتكاسة سيكون أمرا مؤسفا للغاية”.

وصباح الإثنين أعربت المستشارة الألمانية عن “قلقها الكبير” خلال نقاشات مع قادة حزبها المحافظ، من تراخ محتمل للألمان في احترام القيود الاجتماعية.

ودانت المستشارة التي أشاد غالبية الألمان بإدارتها للأزمة، ب”كثرة النقاشات” حول رفع سريع للإجراءات الواقية على خلفية تفشي وباء كوفيد-19.

واعتبارا من صباح الإثنين بات بإمكان محلات بيع الأغذية والمكتبات ومحال بيع السيارات التي تقل مساحتها عن 800 متر مربع استقبال الزبائن.
لكن لكل مقاطعة هامش مناورة وهي قادرة على إتخاذ تدابير بإستقلالية.

قررت مقاطعة ساكسونيا فرض ارتداء قناع أو وشاح اعتبارا من الإثنين.

وفي لايبزيغ إحدى المدن الكبرى في المقاطعة، كان معظم المارة أمام المحطة وفي الشوارع يرتدون اقنعة بحسب مصور لفرانس برس.

وفتحت المحال التجارية أبوابها بعد أكثر من شهر على الإغلاق ولا يسمح لأكثر من شخصين من دخولها في آن واحد. وكان زبائن ينتظرون دورهم للدخول محترمين المسافة بينهم.

ورغم هذه القيود قال مانويل فيشر إنه “مسرور جدا” لإعادة فتح متجره لبيع الملابس.

وتقول ماريون (75 عاما) المقيمة في لايبزيغ “مع الأقنعة نشعر بأمان أكثر” معربة عن الأمل في أن يستمر رفع تدابير العزل “تدريجيا وببطء”.

وسيكون ارتداء قناع في جميع الأماكن العامة اعتبارا من الأسبوع المقبل الزاميا في بافاريا المقاطعة الأكثر تضررا من الوباء بحسب ما أعلن الإثنين زعيمها مراكوس سودر.

ويؤكد وزير الصحة ينس شبان أن تفشي الوباء “تحت السيطرة وقابل للاحتواء” مع تسجيل أكثر من 140 ألف حالة مؤكدة ونحو 4500 وفاة في ألمانيا.

ولأول مرة تراجع الجمعة معدل العدوى الخاضع للمراقبة إلى أقل من 1 ليصل إلى 0,7 بحسب معهد معهد روبرت كوخ، الهيئة الفدرالية المكلفة مراقبة الأوبئة.

مصدر الصورة AFP

إقرأ أيضاً

وسائل إعلام ممولة من حليف بوتين تنتقد حكومة النظام السوري بشأن النفط الإيراني